27-مارس-2019

جامعة الزيتونة عللت الرفض بإبعاد الجامعة عن التجاذبات السياسية (صورة أرشيفية/ ميخائيل سفيلتوف/ Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس جامعة الزيتونة هشام قريسة، في تصريح لـ"ألترا تونس"، الأربعاء 27 مارس/ آذار 2019، أن رئاسة الجمهورية طلبت "بكل احترام"، وفق توصيفه، من الجامعة إسناد شهادة دكتوراه فخرية للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلا أن مجلس الجامعة رفض ذلك "بكلّ احترام أيضًا".

هشام قريسة (رئيس جامعة الزيتونة) لـ"ألترا تونس": مجلس الجامعة فضل إبعادها عن التجاذبات السياسية

وبيّن قريسة أن "سبب الرفض هو أن جامعة الزيتونة لم تقدم في تاريخها شهادة فخرية فضلًا عن رغبة مجلس الجامعة في إبعادها عن التجاذبات السياسية"، مشيرًا إلى أن "الموافقة على هذا الطلب كانت ستخلق ردة فعل لدى الكثيرين تعتبر أن الجامعة تتماهى مع سياسات المملكة العربية السعودية أو مع محور معيّن وسيتمّ تأويلها".

وأضاف أن "مجلس جامعة الزيتونة قرّر التمسك بها وبدورها في مجال العلم الشرعي"، مؤكدًا أن "الجامعة لم تكن تريد من خلال قرارها هذا خلق أي إشكالية مع أي مؤسسة من مؤسسات الدولة.

سمية بالرجب (المكلفة بالإعلام في جامعة منوبة): جامعة منوبة لن تقدّم أي شهادة دكتوراه فخرية للملك السعودي

وفي سياق متصل، أكدت المكلفة بالإعلام في جامعة منوبة سمية بالرجب، في تصريح لـ"ألترا تونس"، أن "جامعة منوبة لن تقدّم أي شهادة دكتوراه فخرية بدورها للملك السعودي"، وذلك بعد أن شاع خبر مفاده أن جامعة منوبة قبلت تسليم دكتوراه فخرية للعاهل السعودي.

وأضافت بالرجب أنه "لا يتمّ إسناد شهادات دون علم الجامعة ودون أن تعلن هذه الأخيرة عن ذلك"، مذكرة "بالتاريخ الطويل النضالي للجامعة وأنها لا تسند شهادات بهذه الطريقة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

النتائج المفصلة لانتخابات ممثلي الطلبة بالمجالس العلمية

نحو إصدار فتوى تحرّم انتخاب من صوّت مع المساواة في الإرث!؟