17-أبريل-2021

"لمدة كافية لكسر حلقات العدوى جراء التفشي السريع لفيروس كورونا" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت الجامعة العامة للقيمين والقيمين العامين التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، الجمعة 16 أفريل/نيسان 2021، وزارة التربية إلى الإيقاف الفوري للعمل بمختلف المؤسسات التربوية لمدة كافية لكسر حلقات العدوى جراء التفشي السريع لفيروس كورونا.

وتساءلت، في بيان نشره الكاتب العام للجامعة جمال الهاني على صفحته الخاصة بموقع التواصل "فيسبوك"، عمّا قامت به وزارة الإشراف لحماية منظوريها وسط تزايد أعداد المصابين والمتوفين، واصفة البروتوكول الصحي الذي تم إقراره في المؤسسات التربوية بـ"المزعوم والمشؤوم".

الجامعة العامة للقيمين والقيمين العامين: "ماذا فعلت وزارة التربية لحماية منظوريها؟ هل تنتظر سقوط المزيد من الوفيات والمصابين لتتحرك بعد فوات الأوان؟"

وكانت الجامعة العامة للتعليم الأساسي قد أعلنت، الجمعة 16 أفريل/نيسان 2021، استعدادها اللامحدود لإعلان الغلق العام لكافة المؤسسات التربوية من جانب واحد، "صونًا للإطار التربوي من عدوى انتشار فيروس كورونا"، كما دعت إلى غلق المؤسسات التربوية لفترة كافية تمكّن من كسر حلقات العدوى، وفق بيان نشرته على صفحتها بفيسبوك.

بدورها اقترحت الجامعة العامة للتعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، الثلاثاء 13 أفريل/نيسان 2021، تعليق الدروس لفترة 10 أيام في كافة المستويات أو كافة المستويات عدا السنة التاسعة والبكالوريا وتقديم مواعيد الفروض التأليفية ومواعيد الامتحانات الوطنية إذا كان ذلك ممكنًا عمليًا، مؤكدة أن أغلب نقابات التربية قد تفاعلت مع مقترحها إيجابيًا.

وفي ردها على مطلب النقابات بغلق المؤسسات التربوية، أكدت وزارة التربية، الجمعة 16 أفريل/نيسان 2021، أن اتخاذ أي إجراء أحادي الجانب في خصوص السير العادي للعمل بالمؤسسات التربوية يعد موجبًا لتطبيق الإجراءات القانونية والإدارية الجاري بها العمل.

وذكّرت الوزارة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أن اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة هي الجهة الرسمية الوحيدة المخوّلة لاقتراح التدابير اللازمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جامعة التعليم الأساسي تعلن استعدادها للغلق العام لكافة المؤسسات التربوية

جدل تعليق الدروس.. وزارة التربية تحذر من اتخاذ أي إجراء أحادي الجانب