16-أبريل-2021

لا وجود لأي بروتوكول صحي داخل المؤسسات التربوية، وفق جامعة التعليم الأساسي (فتحي بلعيد/أ ف ب)

الترا تونس- فريق التحرير

 

أعلنت الجامعة العامة للتعليم الأساسي الجمعة 16 أفريل/نيسان 2021 استعدادها اللامحدود لإعلان الغلق العام لكافة المؤسسات التربوية من جانب واحد، "صونًا للإطار التربوي من عدوى انتشار فيروس كورونا"، كما دعت إلى غلق المؤسسات التربوية لفترة كافية تمكّن من كسر حلقات العدوى، وفق بيان نشرته على صفحتها بفيسبوك.

ودعت جامعة التعليم الثانوي وزارة التربية إلى إعفاء المدرّسين المصابين بأمراض مزمنة من التدريس واعتبار الإصابة بكوفيد 19 مرضًا مهنيًا موجبًا للعلاج المجاني وللتعويض عن المضار الصحية التي يلحقها بالمصابين.

جامعة التعليم الأساسي تدعو المدرّسين إلى تجنب دخول الفصل في حالة وجود تلاميذ دون كمامات أو الاشتباه في وجود إصابات

وذكّرت الجامعة مختلف هياكل قطاع الصحة بواجب التعامل بلا تردّد مع كل تقصير في تطبيق البروتوكول الصحي وذلك بعدم الدخول إلى المدرسة أصلًا في حالة غياب آلات قيس الحرارة وعدم تعقيم فضاءات المدرسة وتجنب دخول الفصل في حالة وجود تلاميذ دون كمامات ووجود إصابة واحدة داخله أو الاشتباه في وجود إصابات.

وقالت الجامعة إنّ الوزارة لم تؤمّن الرعاية الصحية الضرورية للمصابين بالفيروس من خلال رفع العينات وتحليلها، ولم تتكفّل بمصاريف العلاج وتأمين المصاحبة الطبية للمصابين ومراقبة تداعيات الإصابة والتدخل عند الاقتضاء.

ولفتت الجامعة إلى غياب البروتوكول الصحي داخل المؤسسات التربوية حيث لم تؤمّن الوزارة الكمامات للمدرسين والإطار التربوي، ولم تقم بتعقيم كافة فضاءات التربوية مرة في اليوم، كما لم توفر مادة "الجافال" المعقم بالكميات الكافية وآلات قيس الحرارة من النوعية الجيدة وبالكميات اللازمة، وفق بيان الجامعة.

بيان الجامعة العامة حول مستجدات جائحة الكوفيد19 و الوضع الراهن في مؤسساتنا التربوية:

Publiée par ‎الجامعة العامة للتعليم الأساسي الصفحة الرسمية‎ sur Vendredi 16 avril 2021

يشار إلى أن وزارة التربية أعلنت، الجمعة 16 أفريل/نيسان 2021، أن اتخاذ أي إجراء أحادي الجانب في خصوص السير العادي للعمل بالمؤسسات التربوية يعد موجبًا لتطبيق الإجراءات القانونية والإدارية الجاري بها العمل.

وذكّرت الوزارة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أن اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة هي الجهة الرسمية الوحيدة المخوّلة لاقتراح التدابير اللازمة.
 

اقرأ/ي أيضًا:

جامعة التعليم الثانوي تدعو إلى إيقاف الدروس 10 أيام

وزير التربية: إيقاف الدروس لمدّة 10 أيام مجرّد اقتراح ولا شيء رسمي