14-أبريل-2021

تم الحسم في عدم إمكانية المساس بمواعيد الامتحانات الوطنية لأسباب لوجستية (فتحي بلعيد/أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تقدمت الجامعة العامة للتعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، الثلاثاء 13 أفريل/نيسان 2021 بمقترح قالت إنّ أغلب نقابات التربية قد تفاعلت معه إيجابًا، يقضي بتعليق الدروس لفترة 10 أيام في كافة المستويات أو كافة المستويات عدا السنة التاسعة والبكالوريا وتقديم مواعيد الفروض التأليفية ومواعيد الامتحانات الوطنية إذا كان ذلك ممكنًا عمليًا.

وأوضحت جامعة التعليم الثانوي، في بلاغ نشرته على  أنّ هذا المقترح يتنزّل في إطار تجنيب الأسرة التربوية والتلاميذ خطر الإصابة بفيروس كورونا على أن يتم الاستعداد وتوفير كافة وسائل الوقاية خلال فترة الامتحانات العادية والوطنية.

 وفي حين اعتبر الطرف الوزاري أنّ الحل يكمن في تطبيق البرتوكول الصحي، فإنّ الجامعة العامة للتعليم الثانوي جدّدت رفضها المطلق الحديث عن البرتوكول الصحي كحلّ وقائي يمكن اعتماده، نظرًا لغيابه التام في أغلب المؤسسات التربوية، ونظرًا إلى عدم التزام وزارة التربية بتعهداتها في التوفير المسترسل والدائم لمستلزمات الوقاية.

جامعة التعليم الثانوي تجدّد رفضها المطلق الحديث عن البرتوكول الصحي كحلّ وقائي لعدم التزام وزارة التربية بتعهداتها

وكانت جلسة عمل قد انعقدت بمقر وزارة التربية جمعت نقابات التربية بوزير التربية وهياكل الوزارة وحضر الاجتماع في بدايته وفد عن وزارة الصحة برئاسة المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية التي قدمت فكرة عن الوضع الوبائي وعن خصائص السلالات الجديدة وعن التلاقيح.

وتم الحسم في عدم إمكانية المساس بمواعيد الامتحانات الوطنية لأسباب لوجستية، أما إمكانية تعليق الدروس وتغيير مواعيد الامتحانات فسيتم حسمها خلال جلسة عمل تعقد الاثنين القادم بعد القيام بتقييم حول مستوى تقدم البرامج في كل المستويات والمواد والجهات.

جامعة التعليم الثانوي: الفترة الزمنية المتبقية من السنة الدراسية كافية لإنهاء البرامج وإنجاز الامتحانات

وأشارت جامعة التعليم إلى ضعف التنسيق بين الهياكل الجهوية للوزارة وهياكل وزارة الصحة مما جعل عمليات التقصي تقتصر فقط على المؤسسات التي ثبت فيها انتشار واضح للفيروس وارتفاع عدد المصابين بها.

وأكّدت الجامعة أنه "أمام خطورة الوضع الوبائي وتواصل ارتفاع عدد الإصابات بالمؤسسات التربوية وبناءً على التقييم الذي قامت به الجامعة من خلال لقائها التشاوري مع هياكلها الجهوية، التقدم الكبير في إنجاز البرامج في مختلف المستويات بالمرحلة الإعدادية والثانوية وهو ما يجعل الفترة الزمنية المتبقية من السنة الدراسية كافية لإنهاء البرامج وإنجاز الامتحانات" وفق نص البيان.

تونس في 13 أفريل 2021 بلاغ إعلامي انعقدت اليوم جلسة عمل بمقر وزارة التربية جمعت نقابات...

Publiée par ‎النقابة العامة للتعليم الثانوي تونس‎ sur Mardi 13 avril 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

جامعة التعليم الأساسي تدعو إلى تعليق الدروس ومراجعة نظام الأفواج

إفراغ البرامج المدرسية من النزعة الحداثية.. حقيقة أم فزاعة إيديولوجية؟