05-أكتوبر-2024
مدرسة تعليم

أعضاء النقابة تحولوا إلى مقر المدرسة الإعدادية بساقية الدائر في صفاقس لعقد نقطة إعلامية (صورة توضيحية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 11:10 بتوقيت تونس

 

قالت الكاتبة العامة المساعدة للجامعة العامّة للتعليم الثانوي، جودة دحمان، أن مديرة مؤسسة تربوية بصفاقس قامت بالاعتداء على أعضاء نقابة أساسية للتعليم الثانوي.

جامعة التعليم الثانوي: مديرة مؤسسة تربوية بصفاقس تعتدي على أعضاء نقابة أساسية للتعليم الثانوي وتمنعهم من الاجتماع 

وأفادت الكاتبة العامة المساعدة للجامعة العامّة للتعليم الثانوي، في تصريح لإذاعة "جوهرة أف أم" (محلية/خاصة)، أن أعضاء النقابة تحولوا إلى مقر المدرسة الإعدادية بساقية الدائر في صفاقس، لعقد نقطة إعلامية مع الأساتذة خلال فترة الاستراحة، إلا أن مديرة الإعدادية المذكورة تولت منعتهم من ذلك وعمدت إلى تصويرهم.

واعتبرت جودة دحمان، أن الممارسات التي أقدمت عليها مديرة المدرسة الإعدادية غير مهنية ووصفت سلوكها بـ"الشعبوي"، مؤكدة أن "مديرة المدرسة الإعدادية قامت بالاعتداء بالعنف المادي على قيم بالمدرسة وعضو بالنقابة الأساسية".

وكشفت الكاتبة العامة المساعدة للجامعة العامة للتعليم الثانوي، أن عددًا من الأساتذة تقدموا منذ 30 جوان/يونيو 2024، بشكوى تتعلق بشبهات فساد مالي وإداري، في حق مديرة المدرسة الإعدادية، إلا أنهم تفاجؤوا خلال شهر أوت/أغسطس 2024 بتسريب محتوى الشكاية والمعطيات الشخصية في الوثائق المصاحبة لها على مواقع التواصل الاجتماعي، حسب قولها.

جامعة التعليم الثانوي: عدد من الأساتذة تقدموا منذ 30 جوان 2024 بشكوى تتعلق بشبهات فساد مالي وإداري، في حق مديرة المدرسة الإعدادية، إلا أنهم تفاجؤوا بتسريبها على مواقع التواصل الاجتماعي

ولفتت إلى أن "الشكوى يقع تقديمها إداريًا إلى وزير التربية، حسب التسلسل الإداري الذي يمر أساسًا عبر المندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2"، داعية "كل الأطراف الإدارية إلى العمل بكل مهنية وتحمل المسؤولية وعدم الانحياز إلى طرف على حساب آخر"، حسب تعبيرها.

ويشار إلى أن حالات الاعتداء بالعنف التي تطال الإطار التربوي في مؤسسات التعليم في تونس، تكررت في السنوات الأخيرة، وشملت اعتداءاتً لفظية، وصولاً إلى اعتداءات جسدية، يرتكبها في غالب الأحيان إمّا التلاميذ أو الأولياء.

دراسة: تسجيل 21 ألف و434 حالة عنف جسدي طالت المعلمين والأساتذة المنتمين إلى مراحل التعليم الأساسي والإعدادي والثانوي، منها 312 حالة وصفت بالخطيرة جدًا

وتجاوز عدد حالات العنف الجسدي التي طالت المعلمين والأساتذة في تونس 21 ألف حالة اعتداء، منذ سنة 2011، حسب النتائج الأولية لدراسة حول العنف في الوسط المدرسي تعدها لجنة التربية والتعليم بالاشتراك مع قسم التوثيق بالجمعية الدولية للدفاع عن حقوق الانسان والإعلام.

وتم وفق النتائج الأولية لهذه الدراسة تسجيل 21 ألف و434 حالة عنف جسدي طالت المعلمين والأساتذة المنتمين إلى مراحل التعليم الأساسي والإعدادي والثانوي، منها 312 حالة وصفت بالخطيرة جدًا.

 

واتساب