15-يونيو-2018

أعلنت جامعة التعليم العالي والبحث العلمي عن مقاطعة وزير التعليم العالي سليم خلبوس ونيتها مقاضاته

الترا تونس – فريق التحرير

 

أعلنت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي، في بيان لها إثر انعقاد هيئتها الإدارية القطاعية، عن رفع قضية استعجالية ضدّ وزير التعليم والبحث العلمي سليم خلبوس.

وأفادت جامعة التعليم العالي أنها قرّرت، فيما يخصّ الاتفاق الأخير الممضى من قبل سلطة الإشراف مع اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة" التي وصفتها بـ"النقابة الموازية"، مقاطعة وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس وعدم التعامل معه مستقبلًا "بحكم انعدام المصداقية وضربه عرض الحائط بالنصوص القانونية المنظمة للتفاوض مع النقابات وعدم استقرار سياساته"، حسب نصّ البيان.

جامعة التعليم العالي تدعو وزير الشؤون الاجتماعية إلى تحديد الطرف الأكثر تمثيلية بالنسبة للجامعيين

ودعت وزير الشؤون الاجتماعية إلى تحديد الطرف الأكثر تمثيلية بالنسبة للجامعيين في وثيقة ملزمة لسلطة الإشراف مؤكدة أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ أشكال احتجاجية تصعيدية في حالة وقع تسويف في تفعيل اتفاق مارس/ آذار 2018 وفي الدخول في مفاوضات اجتماعية جدية وجادة.

من جهة أخرى، أكدت جامعة التعليم العالي تمسكها بتفعيل اتفاق مارس/ آذار 2018 في آجاله المعلنة والتسريع بآجال الدخول في مفاوضات اجتماعية لتحقيق مطالب الجامعة العامة المتمثلة في إقرار زيادة مجزية تعيد الاعتبار لتأجير الجامعيين والشهادات العلمية، وربط الارتقاء البحثي والعلمي بتحفيزات مالية ومعنوية معتبرة، وفق ذات البيان.

كما شددت على تمسكها بضرورة تفعيل الإجراءات الإصلاحية العاجلة المتفق عليها منذ أوائل السنة الجامعية المقبلة وبتفعيل ما ورد في اتفاق مارس/ آذار 2018 من العودة إلى العمل بلجان الإصلاح الثلاثية مع إعادة تشكيلها حسب نتائج الانتخابات الأخيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتفاق بين وزارة التعليم العالي و"إجابة" وجامعة التعليم العالي تصفه بـ"المهزلة"

هجرة الجامعيين التونسيين متواصلة.. هل هي الأزمة؟