ثبوت احتواء 600 طنًا من الأرز الموّرد على نسبة عالية من الأفلاتوكسين

ثبوت احتواء 600 طنًا من الأرز الموّرد على نسبة عالية من الأفلاتوكسين

إثر صدور النتائج النهائية عن مخبريْ تحاليل دوليين والمخبر المركزي بتونس (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، الثلاثاء 20 أفريل/نيسان 2021، بأنه تم بتاريخ 1 أفريل/نيسان الجاري استكمال إصدار نتائج تحاليل كميات من الأرزّ الأبيض المورّد التي سبق أن بينت التحاليل الأولية الصادرة عن المخبر المركزي للتحاليل والتجارب بتونس احتواء جزء منها على نسبة عالية من الأفلاتوكسين "Aflatoxine".

كشفت نتائج التحاليل عدم مطابقة كل دفعات الشحنة الثانية بـ600 طنًا للمواصفات التونسية إذ تراوحت نسبة الملوثات من 4,2 إلى 6,05 ميكروغرام  في الكيلوغرام الواحد من الأرز

وأوضحت الوزارة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أن نتائج تحاليل المخابر الثلاثة الموكولة إليهم مهمة تحليل عينات عن الأرز -وهما مخبران دوليان إلى جانب المخبر المركزي التونسي- جاءت متطابقة، وأفضت جميعها إلى ما يلي:

  • مطابقة كل دفعات الشحنة الأولى بـ800  طنًا للمواصفات التونسية حيث تراوحت نسبة الملوثات Aflatoxine B1 من 1,34 ميكروغرام في الكيلوغرام الواحد من الأرز  إلى 1,96 ميكروغرام في الكيلوغرام الواحد من الأرز، وكانت جميعها أقل من  النسبة المسموح بها (أي 2 ميكروغرام في الكيلوغرام الواحد).
  • عدم مطابقة كل دفعات الشحنة الثانية بـ600 طنًا للمواصفات التونسية حيث تراوحت نسبة الملوثات Aflatoxine B1 من 4,2 ميكروغرام في الكيلوغرام الواحد من الأرز إلى 6,05 ميكروغرام في الكيلوغرام الواحد، وتجاوزت جميعها  النسبة المسموح بها.   

وأضافت وزارة التجارة، في هذا الصدد، أنه تمت موافاة كل من الفرقة المركزية الثانية للأبحاث للحرس الوطني بالعوينة والرقابة العامة للمصالح العمومية برئاسة الحكومة بنتائج التحاليل النهائية بالنسبة للشحنتين.

وزارة التجارة: يتمّ حاليًّا التنسيق مع المزود من أجل استكمال الإجراءات اللازمة لاسترجاع الشحنة بكمية جملية 600 طنًا على حسابه الخاص واستبدالها بشحنة أخرى مطابقة للمواصفات التونسية 

كما أشارت إلى أنها راسلت المزود "Staple Foods" بتاريخ 1 أفريل/نيسان 2021 وأعلمته بكافة نتائج التحاليل ودعته إلى الشروع في أخذ الإجراءات اللازمة لاسترجاع كامل الشحنة الثانية بكمية جملية 600 طنًا على حسابه الخاص واستبدالها بشحنة أخرى مطابقة للمواصفات التونسية وذلك طبقًا للاتفاق الحاصل بتاريخ 17 مارس/آذار 2021 والشروط التعاقدية.

ولفتت الوزارة إلى أن المزود استجاب لطلب الديوان، وأنه يتمّ حاليًّا التنسيق معه من أجل استكمال الإجراءات اللازمة في الغرض وذلك في انتظار رفع الحجر الصوري الذي قامت به الفرقة المركزية الثانية للأبحاث للحرس الوطني بالعوينة. كما قامت بمراسلة مصالح الإدارة العامة للديوانة التونسية للتّنسيق بشأن الإجراءات الإدارية المستوجبة لاسترجاع المزوّد للكميّات غير المطابقة وتعويضها، وفق ما جاء في نص البلاغ.

بـــلاغ تأسيسا على البلاغات السّابقة الصّادرة عن وزارة التّجارة وتنمية الصّادرات والتزاما بما تعهّدت به الوزارة من...

Publiée par ‎وزارة التجارة وتنمية الصادرات‎ sur Mardi 20 avril 2021

وتعد مادة "الافلوتكسين" من السموم الفطرية التي تنتجها أنواع الفطريات التي تصيب الأغذية والأعلاف،  وتتضمن أربعة أنواع مختلفة من السموم الفطرية المنتجة، وتكمن خطورة هذه المادة في كونها مسرطنة ما يتطلب الإبقاء على مستوى التعرض لها في أدنى مستوى ممكن حماية لصحة المستهلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

معطيات جديدة في ملفّ توريد كميات كبيرة من"الأرز المسرطن"

رئيس لجنة الفلاحة: كميات كبيرة من ''الأرز المسرطن'' دخلت ميناء حلق الوادي