16-أبريل-2018

صادق مجلس هيئة الانتخابات رسميًا على اعتماد الحبر الانتخابي في الاستحقاق البلدي (صورة أرشيفية/ ناصر طلال/ الأناضول)

أفاد عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنيس الجربوعي أن المجلس صادق يوم الأحد 15 أفريل/ نيسان 2018 رسميًا على اعتماد الحبر الانتخابي بالنسبة للانتخابات البلدية المقبلة المقرّر إجراؤها في 6 ماي/ أيار 2018.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس هيئة الانتخابات: الحبر الانتخابي يصل تونس يوم 25 أفريل

وبيّن الجربوعي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الحكومية) إثر اجتماع عاجل لمجلس الهيئة الأحد، أن اعتماد الحبر الانتخابي من جديد بعد قرار سابق بالتخلي عنه لأسباب منها التكلفة المالية المرتفعة، يهدف إلى الحفاظ على شفافية الانتخابات وسلامة المناخ الانتخابي.

وقال إن انتخابات الأمنيين والعسكريين المبرمجة ليوم 29 أفريل/ نيسان الجاري لن تشهد استعمال هذا الحبر، مشيرًا إلى أن نتائج عملية اقتراع هذه الفئة المهنية لن يتمّ إعلانها بصورة منفصلة عن نتائج اقتراع المواطنين المدنيين يوم 6 ماي/ أيار المقبل، بل بعد انتهاء جميع عمليات الاقتراع للانتخابات البلدية.

الهيئة المركزية للانتخابات ستتولى النظر في البيانات الانتخابية لقائمات الأحزاب السياسية بدلًا عن الهيئات الفرعية

يذكر أن رئيس هيئة الانتخابات محمد المنصري التليلي كان قد أعلن خلال الأسبوع الفارط أن الحبر الانتخابي سيصل تونس يوم 25 أفريل/ نيسان 2018 بعدما تكفّلت الحكومة بتوفيره.

من جهة أخرى، أوضح أنيس الجربوعي أن مجلس الهيئة قرّر أن تتولى الهيئة المركزية النظر في البيانات الانتخابية لقائمات الأحزاب السياسية والبت فيها طبقًا للقانون بدلًا عن الهيئات الفرعية في حين تواصل هذه الأخيرة النظر في بيانات القائمات المستقلة كحلّ للخلاف بين الهيئة وبعض الأحزاب بعد رفض هيئات فرعية التأشير لبياناتها بسبب مضامين اعتبرتها هذه الهيئات غير ملائمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجبهة الشعبية والنداء ينددان برفض تأشير بيانهما الانتخابي.. والهيئة توضح

مع انطلاق الحملة الانتخابية للاستحقاق البلدي.. شعارات متنوعة من أجل صوت الناخب