15-أغسطس-2020

تنتهي صلاحية قرار حظر السلاح السابق في أكتوبر 2020 (أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار تقدّمت به الولايات المتحدة لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران والذي تنتهي صلاحيته في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وهي خطوة ندد بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. وقال بومبيو، في بيان، إن فشل مجلس الأمن في التصرف بشكل حاسم للدفاع عن السلام والأمن الدوليين لا يمكن تبريره. 

أعلنت أندونيسيا التي تتولى الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن أن مشروع القرار الأمريكي حصل على صوتين فقط

وأعلنت أندونيسيا التي تتولى الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن أن مشروع القرار الأمريكي حصل على صوتين فقط، إذ أن دولة واحدة هي جمهورية الدومينيكان قد صوتت إلى جانب الولايات المتحدة، في حين صوت ضد المشروع الصين وروسيا وامتنعت 11 دولة متبقية عن التصويت ومن ضمنها تونس. 

ولم يكن متوقعا أن ينجح مشروع القرار الأمريكي في الحصول على الأصوات التسعة اللازمة لإقراره ولذلك انتفت حاجة روسيا أو الصين لاستخدام حق النقض (الفيتو) الذي لوحتا به لمنع إقراره. 

وأكد بومبيو في بيانه أن "الولايات المتحدة لن تتخلى أبدًا عن أصدقائها في المنطقة الذين توقعوا المزيد من مجلس الأمن. سنواصل العمل لضمان عدم تمتع النظام الثيوقراطي الإرهابي بالحرية في شراء وبيع أسلحة تهدد قلب أوروبا والشرق الأوسط وما وراءهما". 

وأضاف أن "مجلس الأمن رفض قرارًا لتمديد حظر الأسلحة المفروض منذ 13 عامًا على إيران ومهد الطريق أمام الدولة الأولى في العالم في دعم الإرهاب لأن تشتري وتبيع أسلحة تقليدية، من دون قيود من الأمم المتحدة، للمرة الأولى من أكثر من عقد من الزمن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا في الاتصال الهاتفي بين سعيّد وبومبيو؟

واشنطن تعرقل مشروع قرار تونسي فرنسي حول كورونا في مجلس الأمن