09-مايو-2020

سبب رفض واشنطن هو اللغة المستخدمة للحديث عن منظمة الصحة العالمية في مشروع القرار (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عرقلت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة 8 ماي/ آيار 2020، في مجلس الأمن الدولي مسارًا كان سيقود إلى التصويت على مشروع قرار يدعو إلى "وقف الأعمال العدائية" في ظلّ تفشي كوفيد-19، وذلك وفق دبلوماسيين لوكالة الأنباء الفرنسية.

اعتبرت تونس وفرنسا أن هذه الصيغة التي لا تشير مباشرة إلى منظمة الصحة العالمية وتذكرها فقط بشكل غير مباشر تمثل حلاًّ وسطًا لنيل الموافقة النهائية للولايات المتحدة والصين

وأكدت الولايات المتحدة لبقية أعضاء مجلس الأمن أنه "لا يمكنها دعم مشروع القرار الحالي"، رغم أنها قبلت، الخميس الماضي، صيغة توافقية للإشارة إلى منظمة الصحة العالمية بشكل غير مباشر في مشروع القرار، ما فسره البعض حينها بتجاوز الخلاف الممتد منذ أسابيع بينها وبين الصين.

يُذكر أن مشروع القرار هو مقترح تونسي فرنسي، ويجري التفاوض حوله منذ مارس/ آذار الماضي، وهو يطالب بـ"تعزيز التنسيق" بين أعضاء الأمم المتحدة ويشير إلى "الضرورة العاجلة لدعم جميع الدول والكيانات ذات الصلة ضمن نظام الأمم المتحدة، بما فيها وكالات الصحة المتخصصة".

واعتبرت تونس وفرنسا حينها أن هذه الصيغة التي لا تشير مباشرة إلى منظمة الصحة العالمية وتذكرها فقط بشكل غير مباشر، تمثل حلاًّ وسطًا لنيل الموافقة النهائية للولايات المتحدة والصين على المشروع.

ووفق الوكالة الفرنسية فإن سبب رفض واشنطن هو اللغة المستخدمة للحديث عن منظمة الصحة العالمية في مشروع القرار، فيما ذكرت مصادر أخرى للوكالة الفرنسية أيضًا أن واشنطن عبّرت عن رغبتها في العودة إلى النسخة الأولى للمشروع التي تشمل دعوة إلى انتهاج "الشفافية" في التعاون.

يُذكر أن واشنطن تتهم المنظمة التابعة للأمم المتحدة بعدم انتهاج الشفافية والتأخر في تحذير العالم من تداعيات جائحة كوفيد 19. في المقابل، ترغب بكين في التشديد على أهمية المنظمة في مكافحة الجائحة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف ستحافظ تونس على البقاء خارج القائمة السوداء لغسل الأموال؟

الحكومة تصادق على 5 مراسيم جديدة