ماذا في الاتصال الهاتفي بين سعيّد وبومبيو؟

ماذا في الاتصال الهاتفي بين سعيّد وبومبيو؟

قال بومبيو إن المحادثة مع الرئيس التونسي كانت مثمرة (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الرئاسة التونسية، في بلاغ مساء السبت 8 أوت/ أغسطس 2020، أن مكالمة هاتفية قد تمت بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وقد "تم في مستهلها التطرق إلى العلاقات المتينة بين تونس والولايات المتحدة قبل استقلال بلادنا وبعده، كما تم فيها تأكيد ضرورة فتح أفق جديدة لمزيد تطوير هذه العلاقات في إطار مقاربة جديدة للعلاقات الدولية"، وفق ذات البلاغ.

بومبيو: المحادثة مع الرئيس التونسي كانت مثمرة وقد تعرضت للقضايا المعروضة في الأمم المتحدة والعلاقات بين البلدين

وتم التعرض خلال هذه المكالمة أيضًا إلى عدد من القضايا الدولية والإقليمية. وقد أكد وزير الخارجية الأمريكي، من جهته، استعداد الولايات المتحدة لمزيد دعم تونس في كافة المجالات، وفق بلاغ الرئاسة التونسية.

أما من الجانب الأمريكي، فقد جاء في الحساب الرسمي لبومبيو على تويتر أن "المحادثة مع الرئيس التونسي كانت مثمرة" وأنها تمحورت حول أهم المسائل المعروضة في الأمم المتحدة وأيضًا حول البلدين، خاتمًا بأن "العلاقة بين تونس والولايات المتحدة قوية". 

وبعيدًا عن بلاغ الرئاسة، من المهم الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تستعد لطرح مشروع قرار جديد هذا الأسبوع لتمديد حظر الأسلحة على إيران بالإضافة إلى إمكانية التحضير لمشروع قرار حول لبنان، ويبدو أن هذا الاتصال يندرج في هذا السياق باعتبار تونس تمثل المجموعة العربية في مجلس الأمن، وتحاول بذلك الولايات المتحدة كسب تصويت تونس لصالح مشروعها في علاقة بحظر الأسلحة على إيران.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لقاء سعيّد والعباسي: تأكيد توفّر المخزون المالي للدولة (فيديو)

التوازن الجديد بين قيس سعيّد والأحزاب