17-ديسمبر-2020

إبان تقديم ملف مشترك من 4 دول مغاربية (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

سجلت منظمة اليونسكو طبق الكسكسي المغاربي، يوم الأربعاء 16 ديسمبر/ كانون الأول 2020 ضمن قائمتها للتراث العالمي غير المادي، وذلك إبان تقديم ملف مشترك من 4 دول مغاربية هي تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا. 

وأصدر المعهد الوطني للتراث في تونس، بلاغًا في ذات اليوم، أعلن فيه أن اللجنة الدولية الحكومية لاتفاقية صون التراث الثقافي اللامادي التابعة لمنظمة اليونسكو قررت تسجيل عنصر "الكسكسي: المعارف والمهارات والطقوس"، الذي تقدّمت به كل من الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا.

اللجنة الدولية الحكومية لاتفاقية صون التراث الثقافي اللامادي التابعة لمنظمة اليونسكو سجلت أيضًا عنصر "الصّيد بالشرفيّة" 

وأقرّت نفس اللجنة تسجيل عنصر "الصّيد بالشرفيّة"، ''ويأتي هذا التسجيل كـ"ثمرة مسار طويل من التعاون بين الصيادين والجمعيات المدنية بقرقنة والفريق العلمي بالمعهد'' حسب نص البلاغ.

وبذلك تعزز تونس موقعها في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي، إذ صار لها أربعة عناصر مسجلة عالميًا وهي ''فخار نساء سجنان'' و''النخلة'' و''الكسكسي'' و''الشرفية'' وقد أدرجت جميعها في السنوات الثلاثة الأخيرة.

يُذكر أنه لا يشمل ملف الكسكسي أي وصفة محددة لإعداد الطبق، وهو ما يبدو أنه تجنب للخلافات بين الدول المغاربية، إذ أن مكونات عديدة تدخل في تحضيره.

وكان الملف المشترك قد قُدم في آذار/مارس 2019، وهي المرة الأولى التي توحد فيها دول المغرب العربي جهودها في موضوع مماثل. وكان تقديم الجزائر ملفًا حول الطبق لليونسكو في أيلول/سبتمبر 2016  قد أثار غضب المغرب قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق عبر تقديم ملف مشترك مغاربي لاحقًا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الشرفية" و"الكسكسي" في قائمة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية قريبًا

من خلال "الكسكسي الشمسي" و"الفرفوش": طهاة تونس يستعيدون نكهة أطباق أصيلة