22-ديسمبر-2023
سيارات إسعاف هبة الدنمارك تونس

تتنزّل الهبة الدنماركية في إطار استجابة أفضل لجائحة كوفيد 19 وفق وزارة الصحة

الترا تونس - فريق التحرير

 

تسلّمت وزارة الصحة التونسية، الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023، هبة من مملكة الدنمارك في إطار المشروع الثلاثي بعنوان تعزيز قيادة النساء والفتيات من أجل استجابة أفضل لجائحة كوفيد 19 على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي بالبلاد.

وزارة الصحة: تسلّمنا هبة من مملكة الدنمارك في إطار المشروع الثلاثي بعنوان تعزيز قيادة النساء والفتيات من أجل استجابة أفضل لجائحة كوفيد 19

وتتمثل هذه الهبة في ثلاث سيارات إسعاف لفائدة ولايتي قبلي والكاف ومعدات طبية سيتم توزيعها على مختلف المرافق الصحية العمومية بالجهتين.

ودعا وزير الصحة علي مرابط، في السياق نفسه، لدى إشرافه على موكب تسليم الهبة بمكتب منظمة الصحة العالمية بتونس، إلى ضرورة تكثيف الجهود المشتركة للتصدي للتحديات الصحية المستقبلية.

وأكد علي مرابط على "روابط الصداقة والشراكة الوثيقة بين تونس والدنمارك"، مثمّنًا دعم منظمة الصحة العالمية الدائم لتونس "وعلاقة التعاون الرّاسخة مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، خصوصًا في فترات الأزمات وخاصة في معاضدة مجهودات الوزارة أثناء مجابهة جائحة فيروس كورونا.

وزارة الصحة: هبة متمثلة في 3 سيارات إسعاف لفائدة ولايتي قبلي والكاف ومعدات طبية سيتم توزيعها على مختلف المرافق الصحية العمومية بالجهتين

يشار إلى أنّ موكب تسلّم الهبة حضره ممثل منظمة الصحة العالمية بتونس إبراهيم الزيك ومنسق برنامج الأمم المتحدة في تونس Arnaud Peral  وممثلة برنامج الأمم المتحدة للتنمية Céline Moyroud بتونس وممثلة منظمة الأمم المتحدة للمرأة بتونس دنيا علاني والمديرين الجهويين للصحة بكل من الكاف وقبلي.

 

 

وكانت تونس قد عرفت توقيع عديد الهبات إثر جائحة كورونا، من بينها اتفاقية هبة بقيمة 100 مليون يورو أي ما يناهز 330 مليون دينار، من قبل الاتحاد الأوروبي بتاريخ 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، والتي وجّهت "لمعاضدة الإجراءات الرامية للتخفيف من تداعيات جائحة كوفيد ولدعم النشاط الاقتصادي من خلال المساهمة في تفعيل الإصلاحات التي أقرتها الحكومة التونسية".

وكانت تونس قد تسلّمت أيضًا بتاريخ 10 جويلية/ يوليو 2021 معدات ومستلزمات طبية متنوّعة وكميات من الأدوية وآلات مراقبة تنفس وأجهزة أكسجين مقدّمة من دولة مصر، فضلًا عن مساعدات طبية أرسلتها حكومة دولة قطر بتاريخ 9 جويلية/يوليو 2021  الحكومة التونسية "مكونة من مستشفى ميداني بسعة 200 سرير مجهز بجميع المستلزمات الطبية، بالإضافة إلى 100 جهاز تنفس صناعي".