22-ديسمبر-2022
إضراب تاكسي

وفق بيان مشترك للغرف الجهوية للتاكسي الفردي بولايات تونس الكبرى

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الغرف الجهوية للتاكسي الفردي بولايات تونس الكبرى (تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة)، بيانًا مشتركًا،  أقرّت فيه تنفيذ إضراب عن العمل بقطاع التاكسي الفردي كامل يوم 2 جانفي/ يناير 2023 للتنديد بعدم وفاء الحكومة التونسية بوعودها في إصدار الأمر عدد 2202 المتعلق بإسناد الرخص.

الغرف الجهوية للتاكسي الفردي بولايات تونس الكبرى: الحكومة لم تف بوعودها في إصدار الأمر المتعلق بإسناد الرخص

وجاء في بيان الغرف النقابية الجهوية (التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية)، أن الإضراب يأتي للمطالبة بالإسراع بإصدار الأمر المتعلق بالرخص "والذي شكل دافعًا لوقفات احتجاجية سابقة، آخرها يوم 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الفارط بساحة الحكومة بالقصبة.

وأعلنت الغرف عن بقاء مكاتبها التنفيذية في حالة انعقاد دائم لمتابعة كافة التطورات واتخاذ القرارات المناسبة، مشدّدة على أنّ قرار الإضراب يأتي "عقب اجتماع رؤساء الغرف النقابية الجهوية للتاكسي بتونس وأريانة وبن عروس ومنوبة، وبعد الرجوع إلى المكاتب التنفيذية للغرف.

وتطرّق الاجتماع إلى مشاغل القطاع خاصة، النص القانوني المنظم لكيفية إسناد الرخص في قطاعات النقل العمومي غير المنتظم للأشخاص، وفق البيان المشترك.

 

 

وكانت الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب سيارات الأجرة (التاكسي الفردي)، قد أعلنت تبني التحركات الاحتجاجية لتنسيقياتها، وذلك عبر القيام بوقفة احتجاجية مرفوقة بالدخول في اعتصام عند الاقتضاء أمام مقر قصر الحكومة بالقصبة يوم الثلاثاء 8 من الشهر الجاري، بداية من الساعة التاسعة صباحًا.

وجاء في بيان الغرفة النقابية التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أنّ هذا القرار يأتي "نظرًا لحالة الاحتقان الحاصلة في صفوف المهنيين السواق والتنسيقيات الموجودة في مختلف ولايات الجمهورية حول عدم صدور الأمر المعوض للأمر 2202 المنظم لعملية إسناد التراخيص في قطاعات النقل العمومي غير المنتظم للأشخاص خاصة وأن الحصص المرصودة لمختلف ولايات الجمهورية لإتمام عملية الإسناد هي في انتظار الأمر المذكور أعلاه" وفقها.