27-يناير-2020

عقدت وزيرة الصحة بالنيابة ندوة صحفية حول فيروس كورونا الجديد الاثنين 27 جانفي 2020

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ، خلال ندوة صحفية انعقدت الاثنين 27 جانفي/ كانون الثاني 2020، إنه سيتم، يوميًا على الساعة الرابعة مساء، تقديم تقرير خاص حول مستجدات رصد إمكانية وجود حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد.

وذكرت بالشيخ أنه تم منذ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2019 إشعار وزارة الصحة بظهور مرض دون تحديده، مبرزة أنه يوم 9 جانفي/ كانون الثاني الجاري تم إعلام المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة باسم فيروس كورونا وأن هناك فريق عمل يشتغل في هذا الصدد بالتنسيق مع قاعة عمليات صحية استراتيجية في الوزارة.

وزيرة الصحة بالنيابة: وضع كاميرات حرارية ترصد الأشخاص المصابين بحرارة مرتفعة

وأكدت الوزيرة أنه تم اتخاذ عديد الإجراءات فيما يخص المسافرين القادمين من الصين بالتنسيق مع ديوان الطيران المدني والمطارات، مشيرة إلى أنه تم التنقل إلى مطار قرطاج الدولي لوضع إجراءات وقائية في التعامل مع مسافرين قادمين من الصين ومن أوروبا ولكنهم مرّوا عبر مطار الصين.

وبيّنت أنه تم وضع كاميرات حرارية ترصد الأشخاص المصابين بحرارة مرتفعة الذين تتم إحالتهم على الفريق الصحي في قاعة معزولة تم تخصيصها في المطار للكشف عمن يشتبه في إمكانية إصابته بفيروس كورونا. وأكدت أنه لم يتم إلى اليوم تسجيل أي حالة أو الاشتباه بإصابة بفيروس كورونا، لافتة إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة بمطار قرطاج الدولي.

وأوضحت سنية بالشيخ أنه تم تكوين فرق أطباء موزعين في ولايات الجمهورية التونسية الـ24 يعودون بالنظر إلى الإدارات الجهوية للصحة العمومية ووضع خطة استراتيجية للاهتمام بمن دخل تونس عبر المطار دون تسجيل أي من أعراض الإصابة بالفيروس، مبينة أن الفيروس قد يبقى في الجسم دون ظهور أي أعراض بين يومين و12 يومًا.

وأفادت أنه سيتم توزيع مطويات على المسافرين القادمين من الصين تتضمن كيفية التصرّف إذا شعروا أنهم يحملون أعراض فيروس كورونا بعد دخولهم عبر المطار، إلى جانب تعليق لائحات في المطارات وفي جميع نقاط العبور والنقاط الحدودية. وأبرزت بالشيخ أن وزارة الصحة سيكون لديها بالتعاون مع ديوان الطيران المدني معلومات بخصوص أي مسافر قضى فترة فيي الصين أو قادم منها أو يحمل بطاقة إقامة فيها.

رئيسة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة: ستتم متابعة الصينيين والقادمين من الصين من المطار إلى النزل لمدة 14 يومًا

بدورها، أشارت رئيسة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علي أنه ستتم متابعة الصينيين والقادمين من الصين من المطار إلى النزل لمدة 14 يومًا وذلك من خلال مدهم برقم 190 لإعلام المرصد والأطباء بأي أعراض متعلقة بهذا الفيروس.

وأضافت بن علي أنه لن يتم توجيه المصابين بأعراض فيروس الكورونا إلى أقسام الاستعجالي والمستشفيات والمصحات التونسية العامة والخاصة، مفيدة أن فريقًا طبيًا سينقل كل من يشتبه في إصابته بالفيروس إلى مخبر صحي مجهز من وزارة الصحة.

من جهتها، نفت وزيرة الصحة وجود أي تلقيح أو علاج خاص بفيروس كورونا الجديد، مشددة على ضرورة غسل اليدين أكثر من مرة ومبرزة وجود أدوية ضد أعراض الفيروس التي قد تظهر على غرار ارتفاع الحرارة وضيق التنفس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف استعدت تونس لمواجهة الفيروس القاتل "كورونا"؟

حركة الشعب تقرّ مبدأ المشاركة في حكومة الفخفاخ