14-سبتمبر-2023
الهجرة غير النظامية

يفوق عدد الواصلين عدد السكان الأصليين للجزيرة (Valeria Ferraro/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب السابق بالبرلمان، والناشط السياسي مجدي الكرباعي، وفق تدوينة نشرها الخميس 14 سبتمبر/ أيلول 2023، أنّ "عدد المهاجرين حتى منتصف نهار اليوم، الذين دخلوا إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية في ظرف 48 ساعة بلغ 7000 حسب تواصله مع منظمات على عين المكان وكلهم قادمون من تونس" وفق تأكيده.

مجدي الكرباعي: عدد المهاجرين الذين دخلوا إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية في ظرف 48 ساعة بلغ 7000 وكلهم قادمون من تونس

يشار إلى أنّ عدة وكالات، قد نشرت أنّ السلطات الإيطالية أعلنت حالة الطوارئ في جزيرة لامبيدوزا بعد وصول أكثر من 7 آلاف مهاجر، وهو ما يفوق عدد السكان الأصليين للجزيرة.

كما تناقلت الوكالات الأوضاع الأمنية المتوترة التي تشهد الجزيرة بعد محاولة الشرطة محاصرة المهاجرين الأمر الذي تسبب في تدافع واشتباكات مع قوات الأمن.

 

 

وكانت إيطاليا قد قالت على لسان وزير خارجيتها أنطونيو تاياني، إن "تدفقات الهجرة الكثيفة والمستمرة نحو جزيرة لامبيدوزا في الأيام الأخيرة ليس سوى قمة جبل الجليد".

ووفقًا لنائب رئيس الوزراء، فإن الوضع قد "يتفاقم" في الأشهر المقبلة، وفق ما نقلته وكالة آكي الإيطالية.

السلطات الإيطالية أعلنت حالة الطوارئ في جزيرة لامبيدوزا بعد وصول أكثر من 7 آلاف مهاجر، وفق عدة وكالات

وتعيش تونس على وقع موجة هجرة قياسية هذا العام وكوارث متكررة تتعلق بغرق قوارب تحاول الإبحار نحو السواحل الإيطالية، وقد تحولت تونس (مكان ليبيا) إلى نقطة الانطلاق الرئيسية في المنطقة للفارين من الفقر والصراعات في إفريقيا والشرق الأوسط بحثًا عن حياة أفضل في أوروبا.