15-ديسمبر-2020

مليونا جرعة من تلقيح كورونا من مخبر فايزر بداية من الثلاثية الثانية من 2021 (Nurphoto)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المدير العام لمعهد باستور الهاشمي الوزير أن تونس ستتحصل على مليوني جرعة من تلقيح كورونا من مخبر فايزر الأمريكي بداية من الثلاثية الثانية لسنة 2021.

وأوضح الوزير، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن "وزير الصحة تولى التوقيع على اتفاق يجيز الحصول على الكمية المذكورة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بسعر 7 دولارات للجرعة الواحدة".

الهاشمي الوزير: "وزير الصحة تولى التوقيع على اتفاق يجيز الحصول على الكمية المذكورة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بسعر 7 دولارات للجرعة الواحدة"

وأضاف المدير العام لمعهد باستور، في ذات التصريح، أن "شحنة اللقاحات المنتظر توريدها من مخبر فايزر إلى تونس تمثل دفعة أولى"، مؤكًدا أن نية السلطات الطبية في تونس تتجه إلى توريد كميات إضافية في مرحلة ثانية.

وتابع أن المخبر الأمريكي فايزر قدم مطلبًا إلى إدارة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة قصد تزويد تونس بلقاح كورونا، مشيرًا الى أن الاختيار على هذا اللقاح استند إلى النتائج الأولية للنجاعة التي أثبتت فاعلية اللقاح في مكافحة وباء كورونا. كما استند الاختيار على المخبر الأمريكي إلى عامل توفر الحماية، وفق الوزير.

يُذكر أن السفارة الأمريكية في تونس كانت قد هنأت، الثلاثاء 15 ديسمبر/ كانون الأول 2020، الشركة الأمريكية للمستحضرات الصيدلانية الحيوية فايزر والحكومة التونسية على "توصلهم إلى اتفاق لتوفير لقاح آمن وفعّال ضد كوفيد-19 للتونسيين في أسرع وقت ممكن"، وورد ذلك في تدوينة على الصفحة الرسمية للسفارة بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأضافت السفارة "إنه لمثال رائع على متانة الشراكة الأمريكية التونسية خاصة في مواجهة هذا الوباء العالمي".

السفارة الأمريكية: إبرام اتفاقية بين مختبرات بيو أن تاك وفايزر - Pfizer / BioNTech ووزارة الصحة التونسية لاستيراد لقاح ضد كوفيد19، يدعى BNT162

ونشرت السفارة الأمريكية بتونس، في ذات السياق، رابطًا يؤكد أن اتفاقية أبرمت بين مختبرات بيو أن تاك وفايزر - Pfizer / BioNTech ووزارة الصحة التونسية لاستيراد لقاح ضد كوفيد19، يدعى BNT162، وذلك الثلاثاء 15 ديسمبر/ كانون الأول 2020. 

ويُنسب الخبر لبيان صحفي لمختبرات بيو أن تاك وفايزر، وقد أورد أنه "سيتم تسليم اللقاح للسلطات التونسية، بناء على طلبها، خلال سنة 2021، وذلك بعد حصولها على التراخيص اللازمة من السلطات المحلية". بينما لم يتم الكشف عن أي تفاصيل مالية تخص هذا الاتفاق ضمن البيان الصحفي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

السفارة الأمريكية: تونس تبرم اتفاقًا لاستيراد لقاح فايزر في 2021

شكري حمودة: التلقيح المرتقب سيعطي مناعة مطوّلة ضد فيروس كورونا