07-ديسمبر-2020

رئيس الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي شكري حمودة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي شكري حمودة، الإثنين 7 ديسمبر/كانون الأول 2020، أن تلقيح فيروس كورونا يستوجب ترخيصًا في الدولة المصنعة وترخيصًا من هيئة علماء منظمة الصحة العالمية، وترخيصًا من هيئة علماء الدولة المقتنية للقاح حتى يتم استعماله أيضًا.

شكري حمودة: هناك تمشٍّ معين يقع اتباعه فيما يتعلق بالتلاقيح، ولا يمكن استخدام التلقيح قبل التأكد من أن إيجابياته أكثر من مخاطره

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن هناك تمشٍّ معين يقع اتباعه فيما يتعلق بالتلاقيح، مؤكدًا أنه لا يمكن استخدام التلقيح قبل التأكد من أن إيجابياته أكثر من مخاطره.

ولفت إلى أن تونس تعمل على التأكّد من عدم وجود أي مخاطر على صحّة التونسيين، وأنّه سيتمّ اختيار التلقيح الأنجع والذي يحمل أقل مخاطر ممكنة، متوقعًا أن يعطي التلقيح المرتقب مناعة مطوّلة ضد الفيروس.

وطمأن حمودة، في ذات الصدد، التونسيين بأن تونس لا تعتبر متأخرة فيما يتعلق باقتناء التلاقيح، مشيرًا إلى أن المسألة مسألة أشهر فقط للتأكد من نجاعة التلقيح، على حد تقديره.

وأكد المسؤول الصحي أن الدولة ستتكفل بتلاقيح فيروس كورونا للعموم، وستكون على جرعتين، موضحًا أن الجرعة الثانية تقوّي ذاكرة الخلايا في الجسم و تحمي من الوباء نهائيًا، وفق تصريحه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سيصل إلى تونس في غضون أشهر: هذه تسعيرة لقاح كورونا

تتواصل إلى 30 ديسمبر: إجراءات جديدة للحد من انتشار كورونا