13-أكتوبر-2024
تعرّف على مديري أهم التظاهرات الثقافية في تونس للموسم الثقافي 2024-2025

وزارة الثقافة تعلن عن مديري أبرز خمس تظاهرات ثقافية خاصة بالموسم الثقافي 2024-2025

الترا تونس - فريق التحرير

نشر بتاريخ 2024/10/13 (على الساعة 10.00)

 

أعلنت وزيرة الشؤون الثقافية، أمينة الصرارفي، عن مديري أبرز خمس تظاهرات ثقافية خاصة بالموسم الثقافي 2024-2025، وهي كل مل من أيام قرطاج المسرحية، وأيام قرطاج السينمائية، وأيام قرطاج الموسيقية، ومهرجان الأغنية التونسية، ومعرض تونس الدولي للكتاب.

وزارة الثقافة تعلن عن مديري أبرز خمس تظاهرات ثقافية خاصة بالموسم الثقافي 2024-2025

  • مدير الدورة 25 لأيام قرطاج المسرحية

مدير الدورة 25 لأيام قرطاج المسرحية، هو منير العرقي، خرّيج المعهد العالي للفن المسرحي، الذي تمتد مسيرته لحوالي ثلاثة عقود بين مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف وإدارة الفنون الركحية بوزارة الشؤون الثقافية.

 

المسرحية

 

  • مدير الدورة 35 لأيام قرطاج السينمائية

أما مدير الدورة 35 لأيام قرطاج السينمائية، فقد أعلنت وزارة الثقافة، أنه فريد بوغدير، مخرج ومؤلّف وناقد ومؤرّخ تونسي الذي فاز بالتّانيت الذّهبي في أيام قرطاج السّينمائية عام 1990 عن فيلمه "الحلفاوين عصفور سطح".

وصدر له عدد هام من الكتب حول تاريخ السّينما الإفريقية والعربية وعُرضت أفلامه الرّوائية والوثائقيّة في مهرجانات دولية عديدة.

 

السينمائية

 

  • مديرة الدورة 10 لأيام قرطاج الموسيقية

كما أشارت الوزارة إلى أنّ مديرة الدورة 10 لأيام قرطاج الموسيقية، هي درصاف الحمداني، الباحثة في علوم الموسيقى والمطربة، والتي تحصلت على الأسطوانة الذهبية لمهرجان الأغنية التونسية سنة 1996 والجائزة الثالثة في مهرجان الموسيقى العربية بالأردن سنة 1995.

 

الموسيقية

 

  • مدير الدورة 23 لمهرجان الأغنية التونسية

وبخصوص الدورة 23 لمهرجان الأغنية التونسية، فقد أشارت الوزارة إلى أنّ مديرها هو الطاهر قيزاني، الموسيقي والملحن الذي قدّم ألحانًا للعديد من المطربين على غرار نوال غشام وسنيا مبارك وأماني السويسي وكريم شعيب. وقد اشتغل على الموسيقى التصويرية في الأعمال الدرامية مثل مسلسل "قمرة سيدي محروس" و"غادة" و"عودة المنيار" و"حسابات وعقابات".

 

الأغنية

 

  • مدير الدورة 39 لمعرض تونس الدولي للكتاب

يشار إلى أنّ محمد صالح القادري، الأستاذ الجامعي والمدير السابق للمعهد العالي للتوثيق، هو من وقع تثبيته في منصب المدير الفني للدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب، بعد أن ترأّس أيضًا الدورة الفارطة.

 

معرض الكتاب