03-أبريل-2024

يجوز إخراج زكاة الفطر قبل يوم عيد الفطر بيومين أو ثلاثة عند المالكية (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن مفتي الجمهورية التونسية هشام بن محمود، الأربعاء 3 أفريل/نيسان 2024، أنّ قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1445 هجري/2024 حُددت بدينارين اثنين (2000 مليم).

مفتي الجمهورية التونسية: حُددت قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1445 هجري/2024 بديناريْن اثنين

وجاء في البلاغ الصادر عن مفتي الجمهورية، أنّ إخراج زكاة الفطر يكون وجوبًا بطلوع فجر يوم العيد وقبل صلاة العيد. وأجاز مفتي الجمهورية التونسية إخراج زكاة الفطر نقدًا.

واعتبر بلاغ ديوان الإفتاء، أنّ "زكاة الفطر واجبة على كلّ مسلم قادر یخرجها عن نفسه وأفراد أسرته من زوجة وأبناء صغار وأبوين في كفالته". حكمتُها أنّها "تكفّر عن الصّائم صغائر الأمور وتجبر ما قد يعتري صومه من نقص". 

وقال المفتي إن "مقدار زكاة الفطر، صاع نبوي يُعطى من غالب قوت أهل البلد من قمح أو شعير أو تمر أو غير ذلك". 

 

زكاة الفطر 2024 تونس

 

وتُعطى زكاة الفطر للمسكين والمحتاج سدًا لحاجته يوم العيد. مِقدارها: "صاع نبوي يُعطَى من غالب قوت أهل البلد من قمح أو شعير أو تمر وغير ذلك"، والصّاع النبوي هو أربعة أمداد متوسّطة لا مقبوضة ولا ممدودة من قمح أو سميد، وهو ما يساوي لترين وستّة أعشار للتر بما يساوي وزنًا 2.5 كيلوغرام.

ولفت مفتي الجمهورية، إلى أن من أخرج زكاة الفطر بعد صلاة العيد فهي صدقة ولا تسقط في حقه، وتبقى عالقة بذمته حتى تؤدى، كما يجوز إخراجها قبل يوم عيد الفطر بيومين أو ثلاثة عند المالكية، وقد أجاز الأحناف والشافعيّة إخراجها قبل ذلك"، وفقه.

مفتي الجمهورية التونسية: إخراج زكاة الفطر يكون وجوبًا بطلوع فجر يوم العيد وقبل صلاة العيد

يُذكر أن زكاة الفطر هي سنّة مؤكدة على المسلم فيما يزيد عن قوت عياله يوم العيد وتجب على أفراد أسرته من زوجة وأولاد صغار وأبوين فقيرين.

ويستحق زكاة الفطر "الفقير المسلم الذي ليس له قوت عياله في يوم العيد، كما يمكن دفعها لفقير مسلم واحد أو توزيعها على فقراء متعدّدين، كما يجوز دفعها للأقارب من الفقراء والمحتاجين غير الأبوين أو الإخوة أو الأولاد الذين هم في كفالة الشخص".

  • طريقة التبرع بزكاة الفطر لأطفال جمعية قرى أطفال "SOS"

يشار إلى أنّ الجمعية التونسية لقرى الأطفال "س و س" (SOS)، قد أصدرت الأربعاء 27 مارس/آذار 2024، بلاغًا قالت فيه إنّ رئاسة الحكومة جدّدت لها الترخيص في جمع التبرّعات من العموم عن طريق الإرساليات القصيرة بقيمة 2 دينار على الرقم 85510.

جمعية قرى أطفال "SOS": نعتمد على آليات التبرع لتعبئة جزء كبير من ميزانيتنا السنوية لتغطية الحاجيات المتزايدة للأطفال المحضونين من إعاشة ورعاية صحية واجتماعية وإحاطة تربوية ونفسية

وجاء في بلاغ الجمعية أنّها ستجمع التبرعات بقيمة 2 دينار (2000 مليم معفاة من الأداءات والعمولات) للإرسالية الواحدة، وذلك بداية من تاريخ إمضاء الترخيص، الثلاثاء 26 مارس/آذار 2024، لمدّة ثلاثة أشهر على الرقم 85510 بالنسبة لحرفاء مختلف مشغلي شبكات الهاتف الجوال "اتصالات تونس" و"أورنج" و"أوريدو".

وذكّرت الجمعية التونسية لقرى الأطفال "س و س" المتبرعين أنه بإمكانهم ترك نص الإرسالية فارغًا أو أن يكتبوا فيه (SOS) باللغة الفرنسية كما ذكّرتهم أيضًا أنه يمكنهم إعطاء زكاتهم وزكاة فطرهم لفائدة الجمعية مثلما بيّن ذلك مفتي الجمهورية التونسية في وقت سابق حينما دعا المواطنين إلى أن ينخرطوا في هذه الخدمة ذات الأبعاد الإنسانية النبيلة.

  • موعد عيد الفطر في تونس

وكان مركز الفلك الدولي قد أعلن أن يوم الأربعاء 10 أفريل /نيسان 2024 سيكون موعد عيد الفطر، باعتماد رؤية الهلال، وفقًا للمعطيات الفلكية.

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، أن بعض الدول ومن بينها تونس، بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس /آذار 2024، وستتحرى هذه الدول هلال عيد الفطر يوم الاثنين 8 أفريل /نيسان.

مركز الفلك الدولي: رؤية هلال عيد الفطر ممكنة يوم الثلاثاء 9 أفريل 2024 باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب إفريقيا، وممكنة أيضًا بالعين المجردة بسهولة نسبيًا من غرب آسيا، وشمال إفريقيا

كما أعلنت مدينة العلوم في تونس من جهتها، أن البلاد التونسية ستتحرى هلال عيد الفطر يوم الاثنين 8 أفريل /نيسان 2024 الموافق لـ 29 رمضان 2024، حيث تغرب الشمس على الساعة 18:49 مساءً، ويغرب القمر على الساعة 18:42 مساءً، وعندها يكون القمر تحت الأفق بدرجة و 13 ثانية، وبالتالي يستحيل رؤية هلال شهر شوال.

وقالت مدينة العلوم في بلاغ، إنه من المرجح أن يكون يوم الثلاثاء 9 أفريل /نيسان 2024 المتمم لشهر رمضان 1445 ويكون الأربعاء 10 أفريل /نيسان 2024 أول أيام عيد الفطر .

ويشار إلى أن ديوان الإفتاء في تونس هو الجهة الوحيدة المخوّلة للإعلان رسميًا عن بداية الأشهر الهجرية والمناسبات الدينية.