23-مارس-2023
رمضان

تُعرض أغلب هذه البرامج الدينية في قنوات عمومية (صورة توضيحية/getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كعادة شهر رمضان مع البرامج الدينية في البرمجة التلفزية، لا تكاد تخلو قناة (سواء عمومية أو خاصة) من برنامج ديني، يبثّ خاصة قبل موعد الإفطار بقليل، وتتنوّع بين برامج أو ابتهالات وأناشيد.

"الترا تونس" يرصد فيما يلي بعض هذه البرامج الدينية، التي تُعرض أغلبها في قنوات عمومية.

لا تكاد تخلو أيّ برمجة تلفزيونية بالتلفزات التونسية خلال شهر رمضان المعظّم من البرامج الدينية

  • "نسمات محمدية"

وهو برنامج ديني يتناول سيرة الرسول محمد (ص)، ويقدم درسًا من السيرة النبوية، يبثّ على القناة الوطنية الأولى (عمومية) ابتداء من الساعة 19:20.

ويكون هذا البرنامج من تقديم مفتي الجمهورية التونسية الشيخ هشام بن محمود وإخراج محمد قارة.

 

 

  • "اقرأ":

هذا البرنامج، أنتجته التلفزة التونسية، بالاشتراك مع وزارة الشؤون الدينية، ويُعرض على القناة الوطنية الأولى (عمومية)، من تقديم الشيخ محمد مشفر، وإخراج محمد قارة.

ويقول مشفر في تقديمه لهذا البرنامج، إنه يستعرض "بسطة حول كيفية قراءة قصار سور القرآن الكريم، وإصلاح بعض الأخطاء في التلاوة وتبيان بعض مقاصد السور"، وفقه.

 

  • "رمضان الخير"

وهو برنامج ديني من إنتاج القناة الوطنية 2 (عمومية) يبث يوميًا قبل أذان المغرب على الساعة 18.00، تحت إشراف وزارة الشؤون الدينية

وهذا البرنامج هو من إعداد وتقديم كل من الدكتور عمر بن عربية والأستاذ حافظ العوني وإخراج الشريف مبروك، ويقدم البرنامج دروسًا وعظية في سلوكيات العبد في شهر رمضان.

 

 

  • "في خلقه شؤون" 

يطرح هذا البرنامج الوثائقي، الذي يبثّ على القناة الوطنية 2 (عمومية) يوميًا على الساعة 17.10، حكمة الله في خلقه (طيور وحشرات وحيوانات ونباتات وعوامل طبيعية).

كما يربط هذا البرنامج بين هؤلاء المخلوقات "لما فيها من حكمة في القرآن الكريم وعبرة في شؤون خلق الله في الأرض وتعميق الإيمان بالخالق"، وفق توصيف القناة.

 

 

  • "فذكِّر"

برنامج ديني من إعداد وتقديم الشيخ سيف الدين الكوكي، يبثّ على قناة حنبعل، يومياً خلال شهر رمضان على الساعة 18:10، وفيه "تذكير بخيري الدنيا والآخرة، بطريقة الترغيب" وفق تعبير الشيخ في الفيديو الترويجي للبرنامج.