22-مارس-2023
جامع مسجد رمضان

وزير الشؤون الدينية: شعارنا في هذا العام "رمضان عبادة وعمل لا احتكار لا كسل" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشائبي، الأربعاء 22 مارس/ آذار 2023، خلال زيارته لولاية القيروان، ولقائه بالإطارات المسجدية بالجهة، أنّ الوزارة برمجت أكثر من 87 ألف نشاط ديني بين مسامرات ودروس ومحاضرات وصلوات وأذكار ومسابقات قرآنية، وفقه.

وزير الشؤون الدينية: الوزارة ستشرف على ختان بعض أطفال العائلات المعوزة فضلًا عن توزيع وسائل التنظيف ومواد التعقيم

وتابع الشائبي أثناء زيارته لولاية القيروان، أنّ هذه الولاية "عامرة بعلمائها ومساجدها وفقهائها ومقاماتها وبشواهدها الكثيرة على ارتباطها بالبعد الإسلامي والروحي، فهي رابعة الثلاث وكعبة للقصاد وقبلة للعباد" وفق تعبيره.

وقال الشائبي في تصريح صحفي إنّ هناك خروجًا عن النمطية في استقبال شهر رمضان هذا العام، إذ ستضم البرمجة بعدًا اجتماعيًا من خلال الختان الذي ستشرف عليه وزارة الشؤون الدينية لفائدة بعض أطفال العائلات المعوزة وبعض أطفال الكتاتيب القرآنية وبعض أبناء الإطارات المسجدية.

وتحدّث الوزير أيضًا عن استعداد المساجد من خلال توزيع الزرابي وبعض الساعات الحائطية الإلكترونية التي فيها مواقيت الصلاة، فضلًا عن وسائل التنظيف ومواد التعقيم، بالإضافة إلى برمجة حملات تبرع بالدم بالشراكة مع وزارة الصحة، "للجمع بين المفيد والممتع أمام المساجد، وكي يكون ذلك ترجمانًا صادقًا للصالحات في هذا الشهر" وفقه.

وزير الشؤون الدينية: مائدتا إفطار في رمضان، الأولى في تونس بجامع صاحب الطابع والثانية في القيروان بجامع عقبة بن نافع

وتابع إبراهيم الشائبي أنه الأئمة خلال الدروس، سيحثّون المصلّين على حملات التبرّع بالدم هذه، لافتًا إلى أنّ عربات الإسعاف ستكون موجودة أمام المعالم الدينية لأخذ الدم من المتبرعين.

وأشار وزير الشؤون الدينية إلى إقامة مائدتي إفطار الأولى، في تونس بجامع صاحب الطابع والثانية في القيروان بجامع عقبة بن نافع، مع توزيع وجبات السحور على المصلّين، وقال: "شعارنا في هذا العام: رمضان عبادة وعمل لا احتكار لا كسل"، مؤكدًا على دور الدعاة في مكافحة سلوكيات مرضية ولا مرغوبة مثل التقاعس والكسل والخمول، على حد وصفه.

وكانت قد تعذرت، مساء الثلاثاء 21 مارس/آذار 2023، الموافق لـ29 شعبان 1444 هجري، رؤية هلال شهر رمضان كما أكد مفتي الجمهورية التونسية معلنًا أن الخميس 23 مارس/آذار 2023 هو أول أيام شهر الصيام في تونس.

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي، قد كشف الأربعاء 22مارس/آذار 2023، عن إمساكية شهر رمضان للسنة 2023 في تونس، الموافقة لسنة 1444 هجري. وقد تم تخصيص إمساكية خاصة لكل مدينة تونسية، وتعتبر الاختلافات بسيطة بينها، على مستوى أوقات الإمساك والإفطار.