25-يوليو-2023
حرائق تونس

دعوات للمتساكنين المحاذين للمناطق الغابية إلى التحلي بمزيد اليقظة والانتباه (صورة فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تشهد تونس، منذ الاثنين 24 جويلية/يوليو 2023، اندلاع عدة حرائق بمساحات كبرى من الغابات بعديد الولايات، في ظلّ تسجيل درجات غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة بالبلاد.وقد تواصل اندلاعها في ولايات مختلفة تزامنًا مع جهود واسعة من الحماية المدنية والسلطات والمواطنين لإخمادها وتجنب خسائرها. 

 

 

  • القصرين.. نشوب حريق في جبل سمامة ومناطق أخرى

نشب مساء الاثنين 24 جويلية/يوليو 2023، في جبل سمامة من ولاية القصرين، حريق في المنطقة المطلة على زاوية سيدي عمار، ما استوجب تدخل أعوان الغابات بالتنسيق مع الجيش الوطني لإخماد النيران التي أتت على مساحة تقدر بـ 5 هكتارات من الأشجار والنباتات الغابية، والسيطرة عليها، وفق ما أكده المعتمد الأول بولاية القصرين أحمد الحامدي في تصريح إعلامي لوكالة الأنباء التونسية الرسمية.

المعتمد الأول بالقصرين: حريق في المنطقة المطلة على زاوية سيدي عمار، ما استوجب تدخل أعوان الغابات بالتنسيق مع الجيش لإخماد النيران التي أتت على مساحة تقدر بـ 5 هكتارات من الأشجار والنباتات الغابية

وأكد الحامدي، أن فرق الإطفاء بدائرة الغابات، تمكنت أيضًا من السيطرة على حريق ثان، نشب خلال ساعات الصباح الأولى في منطقة عين عمارة التابعة لمعتمدية فوسانة، أتى على مساحة 3000 متر مربع من النباتات الغابية، فضلاً عن إخماد حريق آخر نشب الاثنين بمنطقة القليع التابعة لمعتمدية تالة، أتى على مساحة تقدر ب 612 مترًا مربعًا من النباتات الغابية.

وأوضح أن اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة، في حالة انعقاد دائم للتدخل في الإبان، في صورة نشوب حرائق، مضيفًا أن أسباب اندلاع الحرائق المذكورة لم تكشف بعد، وفق ذات المصدر.

المعتمد الأول بالقصرين يدعو "المتساكنين المحاذين للمناطق الغابية، إلى التحلي بمزيد اليقظة والانتباه توقيًا من مخاطر الحرائق، وتجنب إشعال النيران والإبلاغ على الحرائق فور التفطن إليها"

ودعا "المتساكنين المحاذين للمناطق الغابية، إلى التحلي بمزيد اليقظة والانتباه توقيًا من مخاطر الحرائق، وتجنب إشعال النيران والإبلاغ على الحرائق فور التفطن إليها، للتمكن من إخمادها في الإبان قبل أن تتسع رقعتها".

  • سليانة..  اندلاع حريق بجبل المرقب

وتواصل وحدات الحماية المدنية بالتعاون مع أعوان الغابات بولاية سليانة، منذ فجر الثلاثاء 25 جويلية/يوليو 2023، مجهوداتها للسيطرة على الحريق الذي اندلع بجبل المرقب من عمادة حمام بياضة الشمالية التابعة لمعتمدية الكريب.

وأفاد رئيس اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة والي سليانة وليد العبّاسي، لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، بأنه تم تأمين المساكن المتاخمة لمكان الحريق دون القيام بعمليات إجلاء مبدئيًا.

تواصل وحدات الحماية المدنية بالتعاون مع أعوان الغابات بسليانة، منذ فجر الثلاثاء، مجهوداتها للسيطرة على الحريق الذي اندلع بجبل المرقب من عمادة حمام بياضة الشمالية التابعة لمعتمدية الكريب

وبيّن أن الرياح ساهمت في انتتشار النيران وتوسع رقعة الحريق، وأشار إلى أنه تم تسخير 5 شاحنات تابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية و4 شاحنات تابعة للإدارة الجهوية للغابات وآلة ماسحة ورافعة تابعة للإدارة الجهوية للتجهيز وآلة كاسحة تابعة لمندوبية الفلاحة.

وقد تحوّل والي سليانة رفقة المعتمدة الأولى والمدير الجهوي للحماية المدنية ومعتمد الكريب بالنيابة ورئيس منطقة الحرس الوطني بقعفور والكاتب العام لبلدية الكريب منذ ساعات الفجر الأولى إلى مكان الحريق، كما يذكر أن لجنة تفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بالجهة في حالة انعقاد دائم.

يُذكر أن تونس شهدت، الاثنين 24 جويلية/يوليو 2023، اندلاع عدة حرائق بمساحات كبرى من الغابات بعديد الولايات، في ظلّ تسجيل درجات غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة بالبلاد.

ومع العلم  أن البلاد تشهد عادة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تتكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات مهمة من الغابات، علمًا وأنّه تمّ خلال هذه الصائفة تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من الولايات التونسية.