30-يونيو-2018

يندرج العرض الأول لـ"القادمون" في إطار الاحتفال بمرور 50 سنة على تأسيس الفرقة المسرحية القارة بالكاف

الترا تونس – فريق التحرير

 

يقدم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، السبت 30 جوان/ حزيران 2018، ابتداء من الساعة السادسة مساء، العرض الأول لمسرحية "القادمون" عن ديوان "الزنج" للكاتب التونسي عز الدين المدني. وهو عمل من نص وإخراج سامي النصري، دراماتورجيا سامي النصري وسينوغرافيا عمر علوي ويونس الساعي ، كوريغرافيا سمية تيساوي وسيف منصوري، وبمشاركة عدد هام من الممثلين وهم على التوالي المنجي الورفلي وهيفاء الطويهري وناجي الشابي ومحمد السعيدي وزهير عروم ومحمد سليمة وشوقي سالم وسوار عبداوي وسيف الدين شارني.

ويندرج هذا العمل في إطار احتفالات المركز بمرور 50 سنة على تأسيس الفرقة المسرحية القارة بالكاف.

تطرح مسرحية "القادمون" إشكالية السلطة بين التوجه العسكري والتوجه الشعبي

وفي النصّ الأصلي لـ"ديوان الزنج"، اهتم التمشي الدرامي أساسًا بإبراز عنصر الزنجية أو قيم المختلف داخل مجتمع معيّن وهو المجتمع العربي الإسلامي في حدود القرن الثالث للهجرة، إذ تطرح ثورة "الزنوج" كحدث تاريخي وسياسي وتشير إلى مدى قبول المجتمع لهذا المختلف وتعامله معه.

ويفتح هذا الطرح المجال للعمل على موضوع "الحكم" أو "السلطة" وإشكالية الحكم بين التوجه العسكري المتسلّط وبين التوجه الحكمي الشعبي الذي يخضع لمؤسسات الشعب، إلى جانب تناقضات وأسس كلا التوجهين من حيث انزياح التوجه العسكري نحو التسلط والقمع والعنف والشدة والنظام، وانزياح التوجه الشعبي نحو الحريات والفوضى والتهديم والانفتاح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفنان التونسي المغترب عبد المجيد بن سعد: يجوب سماءات مسرح الطفل وفي جيبه موجة

تفاصيل الدورة 22 لمهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح