05-أكتوبر-2024
تطاوين

تسرّب مياه الأمطار إلى عدد من المنازل والمصالح المعنية تتدخل (مرصد الطقس والمناخ)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 11:10 بتوقيت تونس

 

شهدت ولاية تطاوين، تهاطل أمطار غزيرة مساء الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول 2024، مما خلّف تضرر عدد من العائلات في الجهة، نتيجة تسرّب مياه الأمطار إلى منازلهم.

وقامت المصالح المعنية بالتدخل في عدد من الأحياء والأنهج المتضررة على غرار حي الرياض بمعتمدية تطاوين الجنوبية وحي برورمت في تطاوين الشمالية، وتم مسح الطرقات لتسهيل دخول المتساكنين إلى منازلهم.

تضرر عدد من العائلات في ولاية تطاوين إثر تسرّب مياه الأمطار إلى منازلهم والمصالح المعنية تتدخل لمسح الطرقات وتسهيل عبور المتساكنين

كما تولى والي الجهة معاينة عدد من المنازل وعرضها على لجنة الجهوية لتحسين السكن للنظر في تقديم مساعدات ظرفية للعائلات المتضررة، على أن يتم النظر أيضًا في إمكانية التدخل في الأحياء المتضررة.

وقد اشتكى المتساكنون من تردي البنية التحتية للطرقات ونقص العناية بالنظافة العامة والتنوير العمومي، حسب ما ورد على الصفحة الرسمية للولاية.

وتقرر الإبقاء على اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث في حالة انعقاد دائم لتقديم المساعدة لمستحقيها، وتم إقرار ضرورة تسخير كل الإمكانيات للمساعدة إلى جانب الإحاطة الاجتماعية بالعائلات المتضررة.

ولاية تطاوين: النظر في تقديم مساعدات ظرفية للعائلات المتضررة، على أن يتم النظر أيضًا في إمكانية التدخل في الأحياء المتضررة

وبدورها أفادت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بتطاوين، بأن عديد المناطق في الجهة شهدت نزول كميات هامة من الأمطار خلال 24 ساعة الأخيرة.

مندوبية الفلاحة بتطاوين: نزول كميات هامة من الأمطار خلال 24 ساعة الأخيرة، أعلاها بمعتمدية تطاوين الجنوبية ومعتمدية تطاوين الشمالية ومنطقة رأس الوادي

ولفتت إلى أن الكميات تراوحت بين 39 مم بمعتمدية تطاوين الجنوبية و21 مم بمعتمدية تطاوين الشمالية، بينما سجلت معتمدية غمراسن 13.4 مم ومعتمدية بني مهيرة 7.5 مم ومعتمدية الصمار 3 مم، أما معتمدية البئر الأحمر فقد سجلت 4 مم، مقابل 23 مم في منطقة رأس الوادي و6 مم في منطقة وادي الخيل.

وبدوره نشر المرصد التونسي للطقس والمناخ على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك صورًا التقطت في معتمدية تطاوين الجنوبية تظهر نزول كميات هامة من الأمطار، كما لفت إلى جريان الأودية في المنطقة وتساقط البرد من الحجم المتوسط والكبير.

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي، قد أفاد مساء الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول 2024، بأنّ ظهور سحب رعدية ممطرة سيتواصل في مناطق الوسط الغربي وأقصى الجنوب الشرقي، ولفت في نشرة محينة له، إلى أنّ الرياح ستكون من القطاع الشمالي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب قوية نسبيًا قرب السواحل وضعيفة فمعتدلة داخل البلاد.

 

تلغرام