20-يناير-2024
تسمم غذائي

الأبحاث أثبتت وجود كميات فاسدة من البيض والخضر واللحوم بمغازة التخزين بالمدرسة الإعدادية الطاهر الحداد بالزريبة (صورة توضيحية/GETTY)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قامت فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بزغوان، بالاحتفاظ بـ 5 أشخاص، وذلك بعد العثور على مواد غذائية فاسدة بمغازة التخزين بالمدرسة الإعدادية الطاهر الحداد بالزريبة، تسببت في حالتي تسمم تضررت منها تلميذتان بمبيت المدرسة.

الاحتفاظ بـ 5 أشخاص بعد العثور على مواد غذائية فاسدة بالمدرسة الإعدادية الطاهر الحداد بالزريبة بزغوان تسببت في تسمم تلميذتين

وقال المدير الجهوي للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، جمال النيفر، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية (وات)، السبت 20 جانفي/يناير 2024، إن هذه الحادثة مثلت منطلقًا للقيام بمعاينة ميدانية من طرف مصالح الهيئة، تم على إثرها التأكد من وجود 60 كلغ من اللحوم الحمراء الفاسدة.

وأضاف النيفر، أنه تم على الفور إعلام وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بزغوان، الذي تحول على عين المكان رفقة المتفقد العام بوزارة التربية التونسية وفريق صحي، وأذن بحجز اللحوم الفاسدة وإتلافها، وعهد لمصالح الحرس الوطني بزغوان بفتح بحث تحقيقي حول ملابسات القضية.

المدير الجهوي لهيئة السلامة الصحية للمنتجات الغذائية: حادثة التسمم مثلت منطلقًا للقيام بمعاينة ميدانية تم على إثرها التأكد من وجود 60 كلغ من اللحوم الحمراء الفاسدة

وانطلقت الأبحاث في هذه القضية يوم الجمعة 19 جانفي/يناير 2024، وشملت كافة الأطراف المتدخلة، وتم على إثرها الاحتفاظ بـ 5 أشخاص لهم صلة مباشرة بعمليات التزود والتخزين، وفق ما كشفه مصدر أمني لوكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف ذات المصدر، أن الأبحاث والمعاينات الميدانية التي قامت بها فرق المراقبة الصحية، أثبتت أيضًا وجود كميات فاسدة من البيض والخضر بمغازة المؤسسة التربوية المعنية.

ويثير تكرر حوادث تسمم تلاميذ وطلبة في المطاعم المدرسية والجامعية، استياء وانتقادات واسعة. ولطالما تعالت الأصوات المطالبة بتشديد المراقبة الصحية على ما يتم تقديمه من أكلات للطلبة والتلاميذ ومحاسبة المسؤولين في حالة الإخلال.