04-سبتمبر-2023
كورونا

تعرّف على أعراض متحور كورونا "إي جي.5" ومدى خطورة الإصابة به (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ورئيس لجنة التلقيح الهاشمي الوزير، الاثنين 4 سبتمبر/أيلول 2023، بأنّ تونس سجلت أوّل إصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا "إي جي.5" (EG.5) لدى رضيع، حسب ما أثبته آخر تقطيع جيني قام به قسم الأمراض الفيروسية بمستشفى شارل نيكول بالعاصمة.

الهاشمي الوزير: تونس تسجل أول إصابة بمتحور كورونا الجديد "إي جي.5" لدى رضيع وحالته مستقرة ولم يتسبب في نقل العدوى داخل المؤسسة الاستشفائية أو في محيط عائلته

وأكد الوزير، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن حالة الرضيع غادر المستشفى وحالته مستقرة ولم يتسبب في نقل العدوى داخل المؤسسة الاستشفائية أو في محيط عائلته، على حد قوله.

 

  • ما مدى خطورة متحور كورونا الجديد "إي جي.5"؟

ولفت الهاشمي الوزير إلى أنّ المتحور الجديد "إي جي.5" من فيروس كورونا لا يمثل تهديدًا على صحة المواطنين مقارنة بالمتحورات الأخرى التي أثرت بشكل واضح على المنظومة الصحية.

وتابع قائلًا: "قمنا بقرابة 70 تقطيعًا جينيًا منذ شهر جويلية/يوليو الماضي، وقد أظهرت أنه لا يوجد متحور مهيمن من فيروس كورونا حاليا في تونس"، مؤكدًا أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال نفس الفترة يعود إلى نقص المناعة وعدم تلقي التلقيح المضاد لفيروس كورونا منذ انقضاء آخر موجة وبائية إضافة إلى كثرة التجمعات خلال فصل الصيف مما يساهم في انتشار الفيروس، حسب تقديره.

الهاشمي الوزير: المتحور كورونا الجديد "إي جي.5" من فيروس كورونا لا يمثل تهديدًا على صحة المواطنين مقارنة بالمتحورات الأخرى التي أثرت بشكل واضح على المنظومة الصحية

وقال الهاشمي الوزير إن 95% من الإصابات بكورونا هي حالات بسيطة فيما شهد كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بعض التعكرات، لافتًا إلى أن الأسبوع الفارط شهد انخفاضًا في عدد الإصابات بكورونا.

وعلى صعيد متصل، رجح عضو اللجنة إمكانية وجود بعض الوفيات خلال الفترة الأخيرة لكنها تبقى بأعداد قليلة جدًا مقارنة بالموجات الوبائية التي شهدتها تونس عند بداية انتشار الفيروس، وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية التي صرحت بأن هذا المتحور لا يتسبب في حالات وفيات، لكنه سريع الانتشار، حسب المتحدث.

 

  • ما هي أعراض متحوّر كورونا الجديد "إي جي 5"؟

يُعَدّ "إي جي.5" متغيّرًا فرعيًا جديدًا من متحوّر أوميكرون من فيروس كورونا.ولا تختلف أعراضه عن أعراض أوميكرون، كما لا تمثل خطورة إلا على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والامراض المزمنة، وفق الوزير.

وتتمثل هذه الأعراض عمومًا في:

  • الحمى
  • السعال المستمر
  • سيلان الأنف
  • تغّير في حاستي التذوق والشم
  • التهاب الحلق
  • التعب والإرهاق