28-مارس-2023
Getty

الهاشمي الوزير: نسبة التحاليل الإيجابية بلغت 25% في الأسبوع الفارط (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير معهد باستور، الهاشمي الوزير، الثلاثاء 28 مارس/ آذار 2023، أنّ الوضع الوبائي المتعلّق بفيروس كورونا، مستقر، وقال: "سجّلنا في الأسبوع الفارط 239 حالة إيجابية، منهم 11 استوجب تعكّر حالتهم إيوائهم بالمستشفيات، فالفيروس مازال موجودًا لكن العدد والحالة الوبائية مستقرة" وفقه.

الهاشمي الوزير: سجّلنا في الأسبوع الفارط 239 حالة إيجابية، منهم 11 استوجب تعكّر حالتهم إيوائهم بالمستشفيات

وتابع الوزير في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ نسبة التحاليل الإيجابية بلغت 25% في الأسبوع الفارط، مرجعًا ارتفاعها لسبب واضح هو أنّه يقع إجراؤها منذ مدة لمن يشعر بأعراض هذا الفيروس، ولا تحدث في المقابل، تحاليل بصفة واسعة لعدد كبير من الناس أين كان وجود حالات سلبية واردًا بكثرة" وفقه.

وأضاف مدير معهد  باستور، أنّه يجب على من تجاوزوا 60 سنة أو لديهم أمراض مزمنة ممّن لم يحصلوا على تلقيح لأكثر من 6 أشهر، أن يتوجهوا لأخذ جرعة تعزيز المناعة، وقال: "التلقيح أثبت نجاعته ضد الحالات التي قد تتعكّر، وفائدته تكمن في تقليص عدد الناس الحاملة للفيروس، وخاصة لتفادي التعكرات".

الهاشمي الوزير: على من تجاوزوا 60 سنة أو لديهم أمراض مزمنة ممّن لم يحصلوا على تلقيح لأكثر من 6 أشهر، أن يتوجهوا لأخذ جرعة تعزيز المناعة

واعتبر مدير معهد باستور، أنّ الإجراءات الوقائية يجب أن تدخل في عادات الناس، وعلى المريض ارتداء الكمامة خاصة في الأماكن المغلقة، وفق وصفه.

ونفى الوزير أيّ علاقة بين التلقيح ضد كوفيد 19 والنزلة الموسمية، ردًا على ما يُراج من أنّ التلاقيح أضعفت المناعة، قائلًا: "النزلة الموسمية لم تعرف انتشارًا كبيرًا في السنوات الأخيرة ولهذا فإنّنا لم نكوّن مناعة جماعية ضدّها، ونتوقع مستقبلًا أن يصبح فيروس كورونا مثل فيروس النزلة الموسمية، أي أنه يعود بشكل دوري، ما يستوجب التلقيح ضدّهما" وفق تعبيره.