07-ديسمبر-2022
أنا يقظ كورونا تستر الحكومة

وفق تأكيد أستاذ علم الفيروسات الدكتور محجوب العوني (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أستاذ علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، الدكتور محجوب العوني، الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنّ "من آليات تطور فيروس كورونا  هي الطفرات التي تطرأ على جيناته بسبب تضاعف انتقال الفيروس وانتشاره. وبالتغيّرات التي تطرأ عليه، تزداد سرعة انتشاره لتتطور معه خاصيات بيولوجية أخرى مثل مقاومته للتلاقيح وارتفاع نسبة شراسته" وفق وصفه.

محجوب العوني: من خاصيات الطفرات الجديدة لمتحور "أوميكرون"، سرعة الانتشار وبالتالي أكبر نسبة من العدوى

وتابع العوني في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، بقوله إنّ "مئات الفروع مرّت علينا منذ ظهور الفيروس في 2019، لكن سلالة أوميكرون هي التي أصبحت مهيمنة بعد أن جمعت أكثر من 60 طفرة زائدة على المتحورات السابقة، وهو ما جعلها تتموقع وتهمين في العالم أجمع".

وأشار محجوب العوني إلى أنّه داخل عائلة أوميكرون، هناك عائلات ثانوية مثل BQ1 وBQ11، مشيرًا إلى أنّنا نعيش في تطور هذه الطفرة الأخيرة خاصة في أوروبا، وأنّ 50% من الحالات التي يقع إعلانها من هذه الطفرة التي ستصبح مهمينة نظرًا لأنّ من خاصياتها سرعة الانتشار، وبالتالي أكبر نسبة من العدوى، وفقه.

محجوب العوني: احتفالات رأس السنة قد تكون عاملًا لانتشار أكبر للفيروس، ولهذا فالوضع الصحي يتطلب المزيد من الحذر

وقال أستاذ علم الفيروسات إنه لا فرق كبير بالنسبة للقدرة المرضية، وتقريبًا تسبّب هذه الطفرة الأعراض نفسها، موضحًا أنّ الخوف يكمن في اكتظاظ المستشفيات والعناية المركزة بحالات نقص المناعة وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

واعتبر عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، أنّ الوضع في تونس مستقر وتحت السيطرة، قائلًا إنّ نسبة التحاليل الإيجابية لم تتجاوز 6%، وأنّ الـBA5 هو النوع المنتشر في تونس، وهو أكثر انتشارًا، لكن نحتاج إلى تقطيع جيني لنعرف هل لدينا طفرات أخرى أم لا، مشيرًا إلى أنّ "احتفالات رأس السنة قد تكون عاملًا لانتشار أكبر للفيروس، ولهذا فالوضع الصحي يتطلب المزيد من الحذر والمتابعة، مع تلقّي تلقيح كورونا والنزلة الموسمية" وفقه.