12-سبتمبر-2020

وزارة الصحة تعمل على تعزيز الموارد البشرية في المؤسسات الصحية العمومية (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفى مدير عام الهياكل الصحية بوزارة الصحة محمد مقداد، السبت 12 سبتمبر/أيلول 2020، أن تكون تونس قد تجاوزت طاقة استيعاب أسرّة الإنعاش المخصصة لمرضى كورونا أو بلغت مرحلة الاستغلال التام.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (رسمية)، أننا بعيدون كل البعد عن امتلاء أسرة إنعاش مرضى كوفيد حاليًا" موضحًا أنه "إلى حدود الثامنة من مساء أمس الجمعة هناك 33 سرير إنعاش شاغر من بين 150 سرير إنعاش تم تخصيصها لمرضى كوفيد 19 من إجمالي 440 سرير إنعاش متوفر بالمستشفيات التونسية".

محمد مقداد: نحن بعيدون كل البعد عن امتلاء أسرّة إنعاش مرضى كورونا حاليًا

كما لفت محمد مقداد، في سياق متصل، إلى أن العمل جارٍ من أجل تعزيز الموارد البشرية في المؤسسات الصحية العمومية، خاصة إثر تسجيل عدد من الإصابات بفيروس كورونا في صفوف الإطارات الطبية وشبه الطبية"، وفق تعبيره".

وتابع القول إن وزارة الصحة بصدد مناقشة اتفاقية مع عمادة الأطباء ونقابة أطباء الممارسة الحرة، لتأمين حصص استمرار وعيادات خارجية مدفوعة الأجر، بالمستشفيات العمومية، من قبل أطباء داخليين أو حديثي التخرج أو ممارسين في القطاع الخاص لتعزيز الموارد البشرية بهذه المستشفيات، كما ستقوم وزارة الصحة، بإبرام عقود عمل لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد مع إطارات شبه طبية عاطلة عن العمل لتعويض النقص الحاصل حاليًا، وفق المدير العام للهياكل الصحية بوزارة الصحة.

جدير بالذكر أن رئيس المنظمة التونسية للأطباء الشبان جاد الهنشيري كان قد أكد اليوم، عقب وفاة طبيب مصاب بفيروس كورونا، أن الطبيب إلى حد آخر لحظات حياته لم يتم العثور له على سرير إنعاش بأي من المستشفيات التي تضم قسمًا يعنى بحالات الإصابات بكورونا.

وكانت الكاتبة العامة للنقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والاستشفائيين الجامعيين حبيبة الميزوني قد أعلنت، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وفاة طبيب يبلغ من العمر 53 عامًا بسبب الإصابة بمرض كوفيد 19، اليوم السبت 12 سبتمبر/أيلول 2020.

 

اقرأ/ي أيضًا:

287 إصابة بكورونا في المؤسسات الصحية: جامعة الصحة تتهم الوزارة باللامبالاة

تقلص العجز التجاري لتونس بنسبة 28%