287 إصابة بكورونا في المؤسسات الصحية: جامعة الصحة تتهم الوزارة باللامبالاة

287 إصابة بكورونا في المؤسسات الصحية: جامعة الصحة تتهم الوزارة باللامبالاة

جامعة الصحة تدعو إلى اعتبار الإصابة بفيروس كورونا حادث شغل (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الجامعة العامة للصحة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، السبت 12 سبتمبر/أيلول 2020، أن وتيرة الإصابات بفيروس كورونا ارتفعت في صفوف مهنيي الصحة لتبلغ 287 إصابة.

وأضافت الجامعة، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، أن العدوى بكورونا مست عديد المؤسسات الصحية وكافة الأسلاك تقريبًا، مشيرةً إلى أن ذلك "يعكس خللًا حقيقيًا في التعاطي مع انتشار الوباء ضمن استراتيجية وزارة الصحة".

جامعة الصحة: لا يعقل أن يُطلب من مهنيي الصحة الاهتمام بصحة المرضى مقابل عدم اكتراث وزارة الصحة بالخطر المحدق بأعوان الصحة وبعائلاتهم وبالمرضى أنفسهم

وأكدت، في هذا الصدد، أنه "لا يعقل أن يُطلب من زملائهم الاهتمام بصحة المرضى مقابل عدم اكتراث وزارة الصحة بالخطر المحدق بأعوان الصحة وبعائلاتهم وبالمرضى أنفسهم"، مشيرة إلى النقص الحاصل في الموارد البشرية وإلى تزايد الضغط سواء في الأقسام الخارجية أو في بقية الأقسام.

وعبرت جامعة الصحة عن رفضها لأن "يتحول مقدمو الخدمة الصحية إلى ناقلي عدوى خاصة أمام ما اعتبرته ترددًا وتلكأً في الإحاطة بزملائهم وبعائلاتهم"، داعيةً كافة التشكيلات النقابية إلى فرض توفير وسائل الحماية الضرورية لفائدة كل العاملين بالقطاع وإلى اعتبار الإصابة بالفيروس حادث شغل وإتمام كل الإجراءات المتعلقة بذلك في انتظار تصنيفه كمرض مهني، وفق نص البلاغ.

جامعة الصحة: يجب اعتبار الإصابة بفيروس كورونا حادث شغل

كما شددت على ضرورة أن "يخضع كل عون خالط مصابًا إلى الحجر لمدة 3 أيام قبل إجراء التحليل المخبري له"، وعلى أن يتم "التكفل بأي عون مصاب سواء في المستشفى أو في أحد المراكز أو في منزله إذا كان يرغب في ذلك، مع وجوبية تقصي حالات أفراد عائلته ومخالطيه وعدم العودة للعمل إلا بعد التأكد من تعافيه".

وأكدت الجامعة، في ذات السياق، أنه يتعين بناء على رأي أطباء الشغل استبعاد الأعوان الذين يعانون من نقص في المناعة أو الحوامل في الأشهر المتقدمة من الاختلاط بالمرضى ومرافقيهم أو إعفائهم كليًا إن اقتضى الأمر، مشددة على ضرورة الإحاطة النفسية بالمصابين.

كما حثت الجامعة العامة للصحة أعوان الصحة على التلقيح ضد النزلة الموسمية، مطالبةً المؤسسات الصحية بتوفير الجرعات اللازمة وبإعلام الهياكل النقابية الأساسية والاتحادات الجهوية والجامعة بكل طارىء أو أية حالة استثنائية تستوجب التدخل المباشر، وفق نص البلاغ.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتهم النقابات الأمنية بـ"الإرهاب": مخلوف يوجه رسالة إلى وزير الداخلية

هذه تفاصيل الحركة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية