22-سبتمبر-2023
توفيق عمران

كان توفيق عمران قد أكد أنه تم سؤاله بمنطقة الأمن الوطني حول إيحاءات رسومه المتعلقة برئيس الحكومة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت رئاسة الحكومة التونسية، مساء الجمعة 22 سبتمبر/أيلول 2023، أن "رئيس الحكومة أحمد الحشاني لا علم له إطلاقًا بالتتبعات الجزائية التي تمت إثارتها ضد رسام الكاريكاتير توفيق عمران"، وفقها.

رئاسة الحكومة: رئيس الحكومة لا علم له بالتتبعات الجزائية في حق رسام الكاريكاتير توفيق عمران ولم يسمع عن ذلك إلا عن طريق وسائل الإعلام

وجاء في بلاغ لرئاسة الحكومة أن الحشاني "لم يشاهد الصورة ولا يعرف صاحبها، كما لم يعلم بوجود تتبعات جزائية ضد الرسّام المذكور إلا عن طريق وسائل الإعلام" معقبًا: "إن كانت هذه التتبعات قد تمت من أجل أفعال أخرى قد يكون توفيق عمران ارتكبها فذلك شأن قضائي بحت".

وعقّبت رئاسة الحكومة: "إذا كانت التتبعات من أجل صورة كاريكاتورية، فإن تقديرنا هو أنه ليس هناك ما يبرر مثل هذه التتبعات لأن حرية الإبداع مضمونة في الدستور"، على حد ما ورد في نص البلاغ.

رئاسة الحكومة: إذا كانت التتبعات من أجل صورة كاريكاتورية فإننا نرى أنه ليس هناك ما يبررها لأن حرية الإبداع مضمونة في الدستور

واستدركت القول: "أما من أراد أن يخلط بين حرية التعبير وحرية الإبداع من جهة، وجريمة إصدار صك بدون رصيد من جهة أخرى، فهو من قبيل من يبحث عن رصيد فقده ويريد أن يكوّنه من جديد باختلاق الأكاذيب"، على حد ما جاء في نص البلاغ.

 

 

يشار إلى أنّ النيابة العمومية كانت قد أذنت، فجر الجمعة 22 سبتمبر/ أيلول 2023، بإبقاء رسام الكاريكاتير توفيق عمران في حالة سراح، وذلك بعد إيقافه مساء الخميس واتخاذ قرار بالاحتفاظ به.

وفي حديثه عن ملابسات إيقافه والإفراج عنه، قال توفيق عمران، في تصريح لإذاعة "ديوان"، إنه تم اصطحابه من قبل أمنيين إلى منطقة الأمن الوطني للاستماع إليه وتم توجيه أسئلة إليه حول صك بدون رصيد، مشيرًا إلى أنه "لم يتعامل بالشيكات منذ 8 سنوات أو أكثر، فتحول التحقيق بعد ذلك حول رسومه الكاريكاتيرية"، وفق قوله. 

كان توفيق عمران قد أكد أنه تم توجيه أسئلة إليه بمنطقة الأمن الوطني حول إيحاءات رسومه المتعلقة برئيس الحكومة والمقصود منها وأنه تم اعتبارها "مسًا" من شخصه

وأشار إلى أنه تم سؤاله في التحقيق عن "إيحاءات الرسوم التي تتعلق برئيس الحكومة والمقصود منها واستغرق التحقيق ساعتين"، لافتًا إلى أنّه تم اعتبار هذه الرسومات مسًا من رئيس الحكومة"، على حد قوله.

وكان المحامي أنس الكدوسي، قد أفاد في تصريح للإذاعة نفسها، أنه تم اقتياد توفيق عمران من منزله لمنطقة الأمن الوطني بمقرين وتم سماعه على خلفية رسوم كاريكاتيرية فيها انتقد رئيس الحكومة أحمد الحشاني، قائلًا: "اللافت في هذا السماع أنه لم يتم إعلامه بحقه في إنابة محامٍ، وقد وصل المحامون بعد انتهاء السماع".

وأشار إلى أنّ النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ به بتهمة الإساءة إلى الغير عبر وسائل الاتصال على معنى الفصل 86 من مجلة الاتصالات التي تتراوح عقوبتها بين سنة إلى سنتين سجنًا لكنها راجعت قرار الاحتفاظ وأطلقت سراحه، معقبًا: "لا زلنا ننتظر قرار النيابة العمومية في الأيام القادمة ما إذا كانت ستحفظ هذا الملف أم ستتم مواصلة التتبعات في حقه".