22-سبتمبر-2023
توفيق عمران

نقابة الصحفيين التونسيين: التحقيق مع رسام كاريكاتير إساءة كبيرة لتونس وتشويه لصورتها أمام العالم

الترا تونس - فريق التحرير

 

أذنت النيابة العمومية فجر الجمعة 22 سبتمبر/ أيلول 2023، وتحديدًا على الساعة الثانية والنصف صباحًا، بإبقاء رسام الكاريكاتير توفيق عمران بحالة سراح، وذلك بعد إيقافه مساء الخميس 21 سبتمبر/ أيلول 2023، واتخاذ قرار بالاحتفاظ به.

  • توفيق عمران يتحدث عن ملابسات إيقافه والاحتفاظ به ثم الإفراج عنه

توفيق عمران، تحدّث لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية) صباح الجمعة 22 سبتمبر/ أيلول 2023، عن ملابسات إيقافه والإفراج عنه، فقال إنه وجد لدى عودته إلى المنزل رفقة ابنته سيارة بها أمنيين، أعلموه بأنهم سيصطحبوه إلى منطقة الأمن الوطني للاستماع إليه، وبعد أسئلة حول صك بدون رصيد، أشار عمران إلى أنه لم يتعامل بالشيكات منذ 8 سنوات أو أكثر، فتحول التحقيق بعد ذلك حول رسومه الكاريكاتيرية، وفق قوله. 

توفيق عمران: تمّ سؤالي عن إيحاءات الرسوم الكاريكاتيرية التي تتعلق برئيس الحكومة أحمد الحشاني وماذا أعني بها

يصرّح رسام الكاريكاتير: "تمّ سؤالي عن إيحاءات هذه الرسوم التي تتعلق برئيس الحكومة فقط لا الرئيس قيس سعيّد، وماذا أعني بها، واستغرق التحقيق ساعتين، واعتبرت الأسئلة أنّ في هذه الرسومات مسًا برئيس الحكومة، لكني أجبت بأنّ هذا الفن (الكاريكاتير) قائم على الاستفزاز، وأنّ تأويل الإيحاءات يمكن أن يختلف" وفقه.

 

 

وأشار توفيق عمران إلى أنّه تم الاحتفاظ به بفرقة الأمن الوطني ببوشوشة من العاشرة ليلًا إلى 2.30 صباحًا، قبل أن يعلموه بأنّ النيابة العمومية قررت إخلاء سبيله، قائلًا: "فهمتُ من ذلك أنّ هناك ضغطًا حاصلًا" في إشارة إلى الدعم الواسع الذي عرفه الفنان على منصات التواصل الاجتماعي.

محامي توفيق عمران: مازالنا ننتظر قرار النيابة العمومية في الأيام القادمة هل ستحفظ هذا الملف أم ستقرر مواصلة التتبع

  • محامي توفيق عمران: تهمة منوّبي هي الإساءة إلى الغير عبر وسائل الاتصال

وكان المحامي أنس الكدوسي، قد أفاد في تصريح للإذاعة نفسها، أنه تم اقتياد توفيق عمران من منزله لمنطقة الأمن الوطني بمقرين وتم سماعه على خلفية رسوم كاريكاتيرية فيها انتقد لرئيس الحكومة أحمد الحشاني، قائلًا: "اللافت في هذا السماع أنه لم يتم إعلامه بحقه في إنابة محامٍ، وقد وصل المحامون بعد انتهاء السماع".

محامي توفيق عمران: اللافت في سماع توفيق عمران أنه لم يتم إعلامه بحقه في إنابة محامٍ، وقد وصل المحامون بعد انتهاء السماع

وأشار إلى أنّ النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ به بتهمة الإساءة إلى الغير عبر وسائل الاتصال على معنى الفصل 86 من مجلة الاتصالات التي تتراوح عقوبتها بين سنة إلى سنتين سجنًا لكنها راجعت قرار الاحتفاظ وأطلقت سراحه، ومازالنا ننتظر قرار النيابة العمومية في الأيام القادمة هل ستحفظ هذا الملف أم ستتم مواصلة التتبع".

  • نقابة الصحفيين التونسيين: التحقيق مع رسام كاريكاتير هو عبث وقمع وتعسف

وكانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، قد أصدرت بيانًا في ساعة متأخرة من مساء الخميس 21 سبتمبر/ أيلول 2023، داعية إلى إطلاق سراح رسام الكاريكاتير توفيق عمران، معتبرة أن "التحقيق مع رسام كاريكاتير هو عبث وقمع وتعسف وإساءة كبيرة لتونس وتشويه لصورتها أمام العالم".

نقابة الصحفيين التونسيين: رئيس الجمهورية هو من يشرّع لمثل هذه الممارسات القمعية والإيقافات عبر الخطابات التي تحرّض على المخالفين والناقدين

واعتبرت النقابة أن "السلطة السياسية وعلى رأسها رئيس الجمهورية هي التي تشرّع لمثل هذه الممارسات القمعية والإيقافات عبر الخطابات التي تحرض على المخالفين والناقدين وتصنفهم ضمن (الخونة) و(المتآمرين)، وهو ما يعطي الضوء الأخضر للأجهزة الأمنية والقضائية بتتبع الآراء الحرة والناقدة".

وحذرت نقابة الصحفيين من خطورة هذا المسار الذي "يهدد أبسط حقوق المواطنات والمواطنين في التعبير عن آرائهم بكل حرية"، مجدد موقفها المبدئي الرافض لأي محاكمة أو تحقيق يطال عملًا صحفيًا أو إبداعيًا أو فنيًا مهما كان.