13-مارس-2024
أزمة الخبز في تونس

رئيس الغرفة النقابية للمخابز بالنيابة: المشكل إجرائي إداري

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّر رئيس الغرفة النقابية للمخابز بالنيابة، يحيى موسى، الأربعاء 13 مارس/آذار 2024، عن استغرابه من تأخر توفّر الخبز الجديد المدعّم في الأسواق التونسية.

وقال يحيى موسى في تصريحه لإذاعة "الجوهرة أف أم" (محلية): "أتساءل وأستغرب من موقعي من هذا التأخر، والمسألة مرتبطة بغربلة الفرينة، وبالتالي لم يتوفر بعد، في انتظار عرض الملف على مجلس وزاري للمصادقة عليه".

رئيس الغرفة النقابية للمخابز بالنيابة: يجب أن تتوفر إرادة قوية لطرح هذا الخبز الجديد، ويجب أن يكون التمشّي واضحًا خاصة وأن الموضوع حساس

وأكد رئيس الغرفة النقابية للمخابز بالنيابة، أنّ هناك مشكلًا إجرائيًا إداريًا، "إذ يجب أن تتوفر إرادة كاملة وقوية، خاصة وأن الموضوع حساس، ولهذا يجب أن يكون التمشّي واضحًا"، داعيًا ديوان الحبوب الذي هو تحت إشراف وزارة الفلاحة إلى التسريع بإيجاد حل لهذه المسألة.

وأوضح المسؤول النقابي عن غرفة المخابز المصنّفة (المدعّمة)، أنّ تجربة الخبز الجديد المدعّم في تونس، هي تجربة مهمة أظهرت مزايا هذا الصنف من الفرينة التي تحتوي على نسبة من النخالة وتوفر عديد الألياف والمغنزيوم حفاظًا على صحة المستهلك، وفقه.

رئيس الغرفة النقابية للمخابز بالنيابة: هناك لهفة وإقبال على شراء الخبز منذ الصباح على غير العادة، بسبب ذلك تخوّف المواطنين من فقدانه

وحول كمية استهلاك الخبز في رمضان، قال يحيى موسى إنها إما في نفس الكمية أو أقل، لأنّ الاستهلاك في الإفطار كان في 3 وجبات على كامل اليوم، لكن أصبحنا في رمضان نستهلك وجبة أو وجبة ونصف، وبالتالي فإنّ المعدل العام يشير إلى تراجع الاستهلاك.

ولاحظ في المقابل، أنه يجب توعية المستهلك خاصة وأنّ الغرف النقابية للمخابز بالجهات، لاحظت لهفة على الإقبال على شراء الخبز منذ الصباح على غير العادة، مرجعًا ذلك إلى تخوّف المواطنين من فقدانه، مطمئنًا أنّ الكميات متوفرة، وفقه.

وكان قد تم الإعلان خلال يوم إعلامي عقدته وزارة الفلاحة التونسية، الجمعة 15 ديسمبر/ كانون الأول 2023، جاء مصحوبًا بحصّة تذوّق تخصّ تجربة صنف من الفرينة والخبز يحتوي على أكثر ألياف غذائيّة، أنّ خبزًا جديدًا مدعّمًا، سيتوفر قريبًا في الأسواق التونسية، في إطار حوكمة قطاع الحبوب.

مديرة المعهد العالي للتكنولوجيا: سيكون هذا الخبز الجديد بمثابة "خبز كامل" (pain complet)، مصنوع من الألياف الموجود أصلًا في القمح

وأكدت مديرة المعهد العالي للتكنولوجيا بجامعة منوبة ريم درويش، وقتها أن الهدف هو تجربة صنف جديد من الخبز "يشبه الخبز التقليدي التونسي"، وسيكون بمثابة "خبز كامل" (pain complet)، مصنوع من الألياف الموجود أصلًا في القمح، باعتبار أنّ طريقة استخراج الفرينة ستكون مختلفة وستكون مستخرجة من القمح بشكل كامل بأليافها وقيمتها الغذائية الأعلى، وفق تصريحها لإذاعة "موزاييك" (محلية).

وشدّدت مديرة المعهد العالي للتكنولوجيا بجامعة منوبة على أنّ هذا الصنف الجديد من الخبز سيكون مدعّمًا أيضًا وبنفس سعر "الباقات" العادي، أي 190 مليمًا، ويتميّز بكونه يحتوي على ألياف أكثر، وكلّه معادن وفيتامينات، وفقها.