20-مايو-2022
الرئاسة القايدي

صدر بالرائد الرسمي مرسوم رئاسي حول إحداث "اللجنة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تباينت التفاعلات من عدد من الأطراف المعنية بالمشاركة في "اللجنة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة" التي أحدثها الرئيس التونسي قيس سعيّد وصدر مرسوم رئاسي بشأنها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية في عدده المنشور الجمعة 20 ماي/أيار 2022، وتراوحت ردود الفعل بين التعبير عن قبول المشاركة من عدمه.

اتحاد الشغل: الحوار على الشاكلة التي يطرحها قيس سعيّد هو حوار مرفوض

وتزامنًا مع نشر المرسوم الرئاسي المذكور، نشر الاتحاد العام التونسي للشغل، على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، حوارًا للأمين العام المساعد سامي الطاهري، وأرفقه بعنوان "اتحاد الشغل: الحوار على الشاكلة التي يطرحها قيس سعيّد هو حوار مرفوض"، معقبًا: "للحوار أصول"، مما يعني رفضًا ضمنيًا للمشاركة في "اللجنة الوطنية من أجل جمهورية جديدة" التي أحدثها سعيّد.

صورة

 

ومن جهته، قال عميد المحامين إبراهيم بودربالة، وهو من عيّنه الرئيس التونسي قيس سعيّد لرؤّس اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية) مساء الجمعة: أعتقد أن كل الأطراف المعنية بالمشاركة في اللجنة ستشارك وذلك "تغليبًا للمصلحة الوطنية"، مستدركًا أن هذه اللجنة غير معنية بعضوية الأحزاب السياسية.

إبراهيم بودربالة (عميد المحامين):  "أنا أعرف كيف أنفق مدخراتي وكيف أقوم بتوازناتي المالية الخاصة، وبالتالي فأنا أعتبر أن لدي تجربة اقتصادية وبإمكاني ترؤس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية"

وبخصوص ما إذا كان عمل اللجنة سينطلق من النقاش حول ورقة تتضمن نقاطًا جاهزة أم سيتم طرح المسائل التي سيقع العمل عليها بشكل تشاركي بين الأطراف المعنية، قال بودربالة إن ذلك سيتضح عندما ينطلق عمل اللجنة.

وفي رده عن سؤال ما إذا كانت لديه تجربة سياسية لترؤس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية بصفته محاميًا، صرح: "أنا أعرف كيف أنفق مدخراتي وكيف أقوم بتوازناتي المالية الخاصة، وبالتالي فأنا أعتبر أن لدي تجربة اقتصادية"، على حد ما جاء على لسانه.

ومن جهته، قال نور الدين بن عياد، عن الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إن "اتحاد الفلاحة سيشارك في الحوار، باعتبار أن قطاع الفلاحة مهم ويستوجب أن يكون للاتحاد دور فعّال واستراتيجي".

نور الدين بن عياد (اتحاد الفلاحة): مشاركة اتحاد الفلاحة ستكون برئاسته الجديدة، ممثلة في شخصي، دون أي أدنى شكّ لأننا تلقينا تنبيهًا من سعيّد بأن  عبد المجيد الزار غير معني بالمشاركة في الحوار

وأكد، في تصريح لإذاعة "التاسعة" (خاصة)، أن "مشاركة اتحاد الفلاحة ستكون برئاسته الجديدة، ممثلة في شخصه، دون أي أدنى شكّ"، وفق تعبيره، موضحًا: لقد تلقينا تنبيهًا من الرئيس قيس سعيّد بأن الرئيس السابق لاتحاد الفلاحة عبد المجيد الزار غير معني بالمشاركة في الحوار"، وفقه.

يذكر أنه قد أثير جدل خلال اليومين الأخيرين إثر انعقاد جلسة لبعض أعضاء المجلس المركزي لاتحاد الفلاحة تم خلالها "سحب الثقة" من رئيسه عبد المجيد الزار، فيما شدد هذا الأخير على أن الجلسة غير قانونية وغير شرعية وأن نتائجها لاغية، وبأن هناك محاولة لضرب المنظمة من الداخل من قبل الرئيس قيس سعيّد. بينما أصرّ بن عياد على تأكيد أنه أضحى الرئيس الشرعي والقانوني للمنظمة، مشيرًا إلى أن الرئيس سعيّد هو من طلب منه "تطهير المنظمة في شخص رئيسها"، على حد قوله.

يشار إلى أنه صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في عدده المنشور الجمعة 20 ماي/أيار 2022، مرسوم رئاسي يتعلق بإحداث "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة"، تتولى تقديم اقتراح يتعلق بإعداد مشروع دستور لجمهورية جديدة ويقدم هذا المشروع إلى الرئيس قيس سعيّد. وتتكون "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة" من: لجنة استشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، لجنة قانونية، ولجنة الحوار الوطني.

وتتكون اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية من ممثلين عن اتحاد الشغل، الأعراف، اتحاد الفلاحة، اتحاد المرأة، رابطة حقوق الإنسان ويترأسها عميد المحامين ويتم تعيينهم بأمر رئاسي. بينما تتكون اللجنة الاستشارية القانونية من عمداء كليات الحقوق ويترأسها أكبرهم سنا ويتم تعيينهم بأمر رئاسي وتتولى إعداد مشروع دستور سيقدم للرئيس قبل 20 جوان 2022

وتتكون لجنة الحوار الوطني من أعضاء اللجنتين الاستشاريتين، وتتولى على ضوء نتائج أعمال اللجنتين الاستشاريتين التأليف بين المقترحات التي تتقدم بها كل لجنة بهدف تأسيس جمهورية جديدة"، ويقدم الرئيس المنسق للجنة الوطنية تقريرها النهائي للرئيس التونسي قيس سعيّد في أجل أقصاه يوم 20 جوان/يونيو .2022