بين العبدلي وموسي: الجدل يتواصل والكوميدي يناشد رئيس الجمهورية

بين العبدلي وموسي: الجدل يتواصل والكوميدي يناشد رئيس الجمهورية

أعلنت مهرجانات عن إلغاء عروض للكوميدي لطفي العبدلي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لازالت تتواصل ردود الفعل حول مقطع في مسرحية الكوميدي لطفي العبدلي تحدث فيه عن الملابس الداخلية لرئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، إذ دعا الفنان، في آخر مقطع مصوّر، لتدخّل رئيس الجمهورية قيس سعيّد وكذا رئيس حكومة تصريف الأعمال إلياس الفخفاخ وذلك بعد إيقاف سلسلة عروضه في عدد من المهرجانات الفنية.

وقال العبدلي إنه تحدث عن الملابس الداخلية في أزمنة بن علي والنهضة و"الترويكا"، مشيرًا بالخصوص لفترة الرئيسين السابقين المنصف المرزوقي والباجي قائد السبسي ولكن لم يحصل له ما يواجهه اليوم من إيقاف لعروضه، معتبرًا أن ما يحدث "عودة للديكتاتورية بقوة". وأضاف أن "هذه المرأة (في إشارة لموسي) ليست في الحكم، ولكن انظروا ماذا تفعل؟".

عصام الشابي: إلغاء أكثر من عرض للعبدلي تحت ضغط مراكز القوى النوفمبرية هو اعتداء صارخ على حرية التعبير وعودة لسياسة تكميم الأفواه

وفي هذا الجانب، عبر أمين عام الحزب الجمهوري عصام الشابي، الأحد 8 أوت/أغسطس 2020 على حسابه على فيسبوك، عن تضامنه مع العبدلي معتبرًا أن إلغاء أكثر من عرض له تحت ضغط مراكز القوى النوفمبرية هو "اعتداء صارخ على حرية التعبير وعودة لسياسة تكميم الأفواه التي مورست على مدى عقود من الزمن". وأضاف "قد لا يروق لبعضنا ما يقدمه هذا الفنان أو ذاك و مهما يكن فيجب أن يبقى مجال تقييم عمله بعيدًا عن كل محاولات الإخضاع أو الترويض أو الصنصرة".

بدوره، قال رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف إن إلغاء العروض يتم من القضاء وليس من الإدارة، داعيًا إلى إقالة مدير مهرجان قليبية الذي ألغى مؤخرًا عرضًا للعبدلي.

فيما اعتبر القاضي ونائب رئيس هيئة الاتصال السمعي البصري عمر الوسلاتي أن "انتقاد السلطة هو شكل من أشكال التعبير الحر" مؤكدًا أن "حرية انتقاد السلطة أفضل الوسائل للحد من بطشها".

من جانبه، اعتبر المحامي عبد الواحد اليحياوي أن ما قاله العبدلي "بذيء وقبيح ومثير للتقزز حتى من الناحية الفنية والجمالية" مضيفًا "هو إساءة لامرأة وعائلتها لا يمكن أن يقبل بها أحد حتى لأشد خصومه وأعدائه السياسيين". ولكن اعتبر، في نفس الوقت، أن إيقاف عروض العبدلي هو مس من الحق في التعبير.

في ذات الإطار، قالت الجامعية ألفة يوسف إن حرية التعبير مكفولة "لكن في كل قوانين العالم، وحتى في أقدم الديموقراطيات، هناك بنود تجرم هتك الأعراض والاعتداء والقذف والثلب"، ودعت مؤسسات الدولة والمجتمع المدني "أن تمنع الركاكة أو تضغط لمنعها أو على الأقل عدم دعمها". ولكن أكدت أن "الموقف من حرية التعبير أو من الشتم والثلب يجب أن يكون واحدًا مهما يكن موضوع حرية التعبير ومهما يكن ضحية الشتم والثلب، وهذا اسمه تناسق المواقف ويقابله الشماتة والتلون والانتهازية"، وفق تعبيرها.

وأثارت قضية العبدلي مؤخرًا النقاش بين الحقوقيين والسياسيين والفنانين حول مفهوم حرية التعبير وبالخصوص في المجال الفني، وحدودها، وضوابط رسمها وكيفية التعامل معها. وحذر النشطاء بالخصوص من مخاطر المس من حرية التعبير تحت أي تعلّة أو مسمّى مع الإبقاء على السلطة القضائية كجهة مفصلية لحسم النزاع بعيدًا عن الرضوخ لضغوطات هذا الطرف أو ذاك.

 

 

إلغاء أكثر من عرض للكوميدي لطفي العبدلي تحت ضغط مراكز القوى النوفمبرية فيه إعتداء صارخ على حرية التعبير و عودة لسياسة...

Publiée par ‎Issam Chabbi - عصام الشابي‎ sur Dimanche 9 août 2020

 

 

 

 

انتقاد السلطة هو شكل من اشكال التعبير الحر ،في اشكاله المختلفة بالرسم وبالفن والمسرح -محاكمة شخصية الممثل في دور او...

Publiée par Omar Wesleti sur Jeudi 6 août 2020

 

وصلني هذا النص من منظمي عرض لطفي العبدلي في قليبية... ان صح ما ورد فيه فيجب اقالة معتمد قليبية المتواطئ مع عبير موسي...

Publiée par ‎Tarek Kahlaoui طارق الكحلاوي‎ sur Dimanche 9 août 2020

 

 

لو أن كل ما يُكتب من خطاب أخلاقوي هذه الأيام عن الفوكاهجي العبدلي حدث زمن كان يسلخ الرئيس المرزوقي وراشد الغنوشي والباجي...

Publiée par ‎الأمين البوعزيزي‎ sur Samedi 8 août 2020

 

 

ما قاله لطفي العبدلي بذيء وقبيح ومثير للتقزز حتى من الناحية الفنية والجمالية..وهو إساءة لامراة وعائلتها لا يمكن...

Publiée par Yahyaoui Abdelwahed sur Dimanche 9 août 2020

 

 

لطفي العبدلي ما جاكش لدارك ولا مشى للتفزة ودخل لدارك بالسيف عليك ....هو عمل نصبة وقال هذا مسرح انت خايف على عفافك...

Publiée par Naziha Rjiba sur Samedi 8 août 2020

 

 

هناك توضيحات منهجية لا بد منها... من المنظور القانوني: حرية التعبير مكفولة للجميع، لكن في كل قوانين العالم، وحتى في اقدم...

Publiée par ‎Olfa Youssef * 2 * ألفة يوسف (Official)‎ sur Mercredi 5 août 2020

 

 

قد يُعجبنا ما يقدّمه لطفي العبدلي وقد لا يُعجبنا، وقد نختلف معه وقد نوافقه، وقد يُضحكنا ما يقدّمه وقد يُزعجنا أو حتى...

Publiée par Souad Goussami Hajji sur Dimanche 9 août 2020

 

 

لطفي العبدلي في تصريح لموازاييك قال الخطوط الحمراء عندي هي الاله القرأن و الرسول و الباقي كل شىء مباح.. هذه الشخصية...

Publiée par Chiheb Jebri sur Dimanche 9 août 2020



 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

العياري: أتعرض لهرسلة من شركة بترولية وعائلة سياسية فرنسية (وثائق)

الحزب الجمهوري يدعو المشيشي لتكوين حكومة كفاءات