01-أكتوبر-2018

عبرت منظمة البوصلة عن استغرابها من تجاهل الحكومة الحديث عن الجلسات التمهيدية في الأمر الحكومي

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفادت منظمة البوصلة، في بيان لها، الاثنين 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أن الأمر الحكومي عدد 744 لسنة 2018 والمتعلّق بالمصادقة على النظام الداخلي النموذجي للمجالس البلدية عوض أن يكون "دعامة لإرساء مبادئ الشفافية والتشاركية وتنزيلًا لمقتضيات مجلة الجماعات المحلية على أرض الواقع تضمن العديد من الفصول الخطيرة وغير الدستورية".

استنكرت منظمة البوصلة ما ورد في الفصل 64 من الأمر الحكومي المتعلق بالمصادقة على النظام الداخلي النموذجي للمجالس البلدية

وأضافت المنظمة أن الأمر الحكومي يضيّق كذلك الخناق على المواطنين والمجتمع المدني ويحول دون ممارستهم لدورهم التشاركي والرقابي على مجالسهم البلدية المنتخبة.

وعبّرت "البوصلة" عن استنكارها الشديد لما ورد في الفصل 64 من الأمر الحكومي والذي ينصّ على أنه "يمنع منعًا كليًا على العموم تصوير وتسجيل أشغال الجلسات بأية وسيلة من الوسائل" معتبرة أنه يخرق بصفة جوهرية الحوكمة المفتوحة والشفافية التي كرّسها الدستور وضمنتها مجلة الجماعات المحلية، كما أنه يقصي الفئات التي لا تستطيع الحضور في مقرّ البلدية من الحق في متابعة الشأن البلدي وبالخصوص الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكدت أنها قد باشرت جميع الإجراءات القانونية اللازمة لإلغاء الفصل 64 من الأمر المذكور مبدية استغرابها تجاهل الحكومة الحديث عن الجلسات التمهيدية وإجراءات تسييرها في الأمر الحكومي خصوصًا وأن مجلة الجماعات المحلية قد خصّصت هذه الجلسات في الفصل 216 منها لسماع آراء ومشاغل المتساكنات والمتساكنين.

دعت البوصلة المستشارين المنتخبين إلى تحمل مسؤوليتهم في احترام الدستور ومجلة الجماعات المحلية

كما عبّرت المنظمة عن استغرابها من تحديد الحكومة في الفصل 106 من الأمر الحكومي لطريقة صياغة محاضر الجلسات حصريًا في خصوص الجلسات العلنية متغافلة عن التطرق للتنصيصات الوجوبية في محاضر الجلسات التي تكون مداولاتها سرية.

ودعت "البوصلة" المستشارين البلديين المنتخبين إلى تحمّل مسؤوليتهم في احترام الدستور ومجلة الجماعات المحلية والوفاء بوعودهم الانتخابية من خلال المصادقة على أنظمة داخلية تكرّس ثقافة الشفافية والحوكمة المفتوحة وتضمن مشاركة فعلية لجميع المتساكنات والمتساكنين دون إقصاء، فضلًا عن احترام مبدإ تكافؤ الفرص والمساواة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"البوصلة": منع مواطنين من حضور جلسات تنصيب المجالس البلدية غير قانوني

بعد إخلالات تنصيب المجالس البلدية: "البوصلة" تدعو البرلمان إلى مساءلة الحكومة