25-أكتوبر-2018

أكدت حصول تعذيب واغتصاب في الداخلية زمن الوزير الأسبق أحمد فريعة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تساءلت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين حول الحملة ضد الهيئة مؤخرًا بعد إحالتها لملفات لدى الدوائر القضائية المتخصصة في العدالة الانتقالية وبالخصوص حول قرار إحدى هذه الدوائر تحجير السفر على وزير الداخلية الأسبق أحمد فريعة. وقالت إن المسألة تتعلق بإجراءات اتخذها القضاء ولا دخل للهيئة فيها التي ينحصر دورها في إحالة الملفات للقضاء وفق ما يفرضه قانون العدالة الانتقالية.

سهام بن سدرين: لا أفهم أسباب الحملة على هيئة الحقيقة والكرامة بخصوص إجراءات اتخذها القضاء في حق وزير الداخلية الأسبق أحمد فريعة

وتحدثت بن سدرين، لدى حضورها في برنامج "رونديفو 9" في قناة التاسعة مساء الأربعاء 24 أكتوبر/تشرين الأول، أن هيئة الحقيقة والكرامة تطبق الدستور والقوانين، مشيرة إلى أن الادعاء بسابقية صدور حكم ضد فريعة لا معنى له باعتبار أن الدستور نص صراحة على عدم الأخذ باتصال القضاء في مجال العدالة الانتقالية.

وأضافت أن آخر وزير داخلية زمن المخلوع بن علي، أحمد فريعة، لم يكن وزيرًا لمدة 48 ساعة كما يدعي، بل كان وزيرًا طيلة 16 يومًا من 12 جانفي/كانون الثاني 2011 إلى 27 من نفس الشهر، وأكدت أنه في الليلة الفاصلة بين 14 و15 جانفي/كانون الثاني تم إيقاف مئات من الشباب التونسي تعرضوا لعمليات تعذيب واغتصاب في دهاليز وزارة الداخلية.

وأشارت أيضًا أنه سقط خلال تلك المدة 87 شهيدًا من بينهم الأستاذ في الجامعة الفرنسية حاتم بالطاهر في دوز موجهة السؤال "أليس هذا الشهيد هو قامة علمية أيضًا"، وذلك في إشارة للحديث عن المكانة العلمية للوزير الأسبق أحمد فريعة، مؤكدة بن سدرين أنه لا توجد أي مشكلة شخصية معه وقالت إن القضاء سينصفه إن كان متيقنًا من براءته.

سهام بن سدرين: أحمد فريعة كان وزيرًا للداخلية لمدة 16 يومًا في جانفي 2011 وسقط عشرات الشهداء وقتها وتم إيقاف مئات الشباب ممن تعرضوا للتعذيب والاغتصاب

وأكدت أن الهيئة أحالت أحمد فريعة ضمن لائحة المتهمين في أحداث الثورة وذلك اعتمادًا على المجلة الجزائية وعلى اتفاقية روما التي تسائل وفق سلسلة القيادة بداية من المنفذ للانتهاك وصولًا لمن أمر به، مشيرة إلى أنه في ملف الحال تصل سلسلة القيادة إلى غرفة العمليات التي كان أحمد فريعة عضوًا فيها، وقالت إنه سهر إلى الساعة الثالثة صباحًا ليلة 14 جانفي/كانون الثاني 2011.

من جانب آخر، أكدت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة أنه سيقع الإعلان عن مخرجات أعمال الهيئة في شهر ديسمبر/كانون الأول القادم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحقيقة والكرامة: ليست لنا سلطة على القضايا المحالة على الدوائر المتخصصة

الأمل الأخير للمحاسبة.. ماذا تعرف عن قضاء العدالة الانتقالية؟