18-يناير-2019

أكد أن المطروح حاليًا هو أن يتولى يوسف الشاهد قيادة الحزب الجديد

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس كتلة الائتلاف الوطني بمجلس نواب الشعب مصطفى بن أحمد، الجمعة 18 جانفي/ كانون الثاني 2019، أنه لم يتمّ تحديد موعد مؤتمر الحزب الجديد بعد، مشيرًا إلى أن "التوجه هو نحو عقد مؤتمر انتخابي".

وأضاف بن أحمد، في حديث لإذاعة موزاييك، أن المطروح حاليًا هو أن يتولى رئيس الحكومة يوسف الشاهد قيادة هذا الحزب، مستدركًا بالقول إن "هذا الأمر يبقى رهينة استعداد الشاهد". ولفت إلى أن مرشح هذا الحزب للانتخابات الرئاسية قد يكون يوسف الشاهد وقد يكون شخصًا آخر، مؤكدًا أنه لم يتمّ الحسم في هذه المسألة.

من جهة أخرى، نفى رئيس كتلة الائتلاف الوطني صحة ما صرّح به عضو البرلمان عن الجبهة الشعبية الجيلاني الهمامي بخصوص تلقي رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر تهديدات بسحب الثقة من كتل من بينها الائتلاف الوطني، قائلًا إنه "لا يمكن للكتلة التي تدعو للاستقرار أن تقوم بالمطالبة بسحب الثقة من رئيس البرلمان".

مصطفى بن أحمد: نفكر أن يتولى رئيس الحكومة قيادة الحزب الجديد لكن ذلك يبقى رهين استعداده

وبخصوص الإضراب العام، أكد بن أحمد ضرورة أن يتواصل الحوار بين الحكومة والاتحاد خصوصًا بعد الاتفاق على الأساسي فيه وبقاء نقطتين فقط محل خلاف، وفقه، معتبرًا أن محيط المفاوضات الجارية بين الحكومة والاتحاد العام  التونسي للشغل فيه كمّ كبير من التشنج وخطاب صدامي نسبيًا.

ودعا الحكومة إلى بذل مزيد من الجهود للتوصل للاتفاق، مشيرًا إلى ضرورة شراء السلم الاجتماعي ولو كان ذلك على حساب بعض نفقات الطوارئ المخصصة لمسائل أخرى باعتبار أنه "لا يوجد حلّ آخر وأن الحكومة مسؤولة أكثر من الاتحاد"، وفق تعبيره.

وشدّد على أن الإضراب يجب أن يفضي إلى الاستقرار وإلى اتفاق ما لا إلى انهيار السلم الاجتماعي والدخول في دوامة تنازع لا تنتهي.

بن أحمد: هناك اتفاق نحو القيام بالتجديد الثلثي لأعضاء مجلس هيئة الانتخابات وانتخاب رئيس لها في ذات الجلسة

وفيما يتعلق بسدّ الشغور صلب مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وانتخاب رئيس لها، قال مصطفى بن أحمد إنه "سيتمّ عقد جلسة عامة في هذا الغرض يوم 23 جانفي/ كانون الثاني الجاري، مبينًا أن هناك اتفاقًا نحو انتخاب الأعضاء الثلاث في إطار التجديد الثلثي لأعضاء مجلس الهيئة ومن ثم انتخاب رئيس لها في ذات الجلسة.

وأشار إلى أن هناك توافقًا نسبيًا حول رئيس هيئة الانتخابات وهو المترشح الوحيد الحالي، مبرزًا أنه سيتمّ فتح باب الترشحات لهذا المنصب أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نداء تونس: تدهور الأوضاع يعود لتعنت أطراف سياسية

النهضة تدعو إلى عودة المفاوضات بين الحكومة واتحاد الشغل