24-مايو-2024
بكالوريا امتحانات

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق امتحانات بكالوريا 2024 في تونس (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق امتحانات بكالوريا 2024 في تونس التي من المزمع إجراؤها أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 جوان/يونيو القادم. 

وفي هذا الصدد، أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، الجمعة 24 ماي/أيار 2024، عن توفير حصص دعم ومراجعة عبر منصّة التّدريس عن بعد "منصّة ناجحون" لفائدة 310 تلاميذ مكفولين من الدولة، منهم 96 تلميذًا من المراكز المندمجة و207 تلاميذ من مركّبات الطّفولة و7 تلاميذ من قرى الأطفال س.و.س.

وزارة الأسرة: توفير حصص دعم ومراجعة لفائدة 310 تلاميذ بكالوريا 2024 مكفولين من الدولة، منهم 96 تلميذًا من المراكز المندمجة و207 تلاميذ من مركّبات الطّفولة و7 تلاميذ من قرى الأطفال س.و.س

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنّ "المترشّحين لاجتياز امتحان بكالوريا 2024 في تونس المكفولين من الدولة في مختلف الاختصاصات يستفيدون من حصص دعم وتدارك ومراجعة من قبل أساتذة أكفّاء متطوّعين"، وفقها.

وأشارت إلى أنّ هؤلاء التلاميذ يتوزّعون حسب الاختصاصات إلى 120 تلميذًا في شعبة الاقتصاد والتصرف و102 تلميذًا في شعبة الآداب و38 تلميذًا في شعبة العلوم التجريبية و29 تلميذًا في شعبة العلوم التقنية و15 تلميذًا في شعبة الإعلامية و4 تلاميذ في شعبة الرياضيات وتلميذين في شعبة الرياضة.

كما ذكرت وزارة الأسرة إلى أنّ 207 من هؤلاء التّلاميذ المترشّحين لاجتياز امتحان بكالوريا 2024 يعيشون في وسط طبيعي، بينما 19 منهم في وضع إقامة و7 في حالة إيداع عائلي.

وزارة الأسرة: إعداد مجموعة على فيسبوك لفائدة التلاميذ المكفولين من الدولة لتوفير ملخصات الدروس في مختلف الاختصاصات والتمارين والإصلاحات، إلى جانب الإجابة عن تساؤلات التّلاميذ والتّفاعل الحيني معهم

وتهدف هذه الدروس، وفق ما ورد في نص البيان، إلى تمكين التلاميذ المقبولين بمؤسّسات الرّعاية وتحسين نتائجهم المدرسيّة، لاسيّما المقبلين منهم على اجتياز امتحان البكالوريا. وقد أشارت الوزارة في هذا الصدد إلى أنه تم بالشراكة مع الجمعية التونسية لجودة التعليم، إعداد مجموعة عبر فيسبوك "فضاء الاستعداد للباكالوريا 2024" لتوفير الدّعم المدرسي لفائدة أبناء المراكز المندمجة للطفولة والشباب ومركبات الطفولة وقرى الأطفال س.و.س المترشّحين لاجتياز امتحان البكالوريا.

وذكرت أنّ  هذه المجموعة توفّر ملخّصات الدّروس في مختلف الاختصاصات والتّمارين والإصلاحات، إلى جانب الإجابة عن تساؤلات التّلاميذ والتّفاعل الحيني معهم، وفق ما ورد في نص البلاغ.

 

 

يذكر أنه كان قد شارك في اختبارات البكالوريا التجريبية (البكالوريا البيضاء) في تونس، أكثر من 140 ألف مترشح، أي بزيادة حوالي 2000 مترشح مقارنة بالدورة الفارطة، وفق ما أوردته الوكالة الرسمية التونسية.

وكانت وزارة التربية قد دعت مطلع شهر ماي/أيار الجاري إلى تشكيل لجان بيداغوجية جهوية تمكّن تلاميذ البكالوريا من التدرب على كيفية التعامل مع مواضيع الاختبارات الكتابية سواء على مستوى استغلال الزمن أو على مستوى المنهجية والاستئناس بطبيعة الأسئلة الخاصة بكل مادة وذلك بتناول المواضيع السابقة وبعض الموارد البيداغوجية التي يعدها المدرسون بالتنسيق مع متفقدي المواد في الجهات.

وكانت اختبارات التربية البدنية "الباك سبور" قد أجريت في مختلف الجهات خلال الفترة من 15 إلى 27 أفريل/نيسان الماضي.

 يشار إلى أنّ اختبارات الدورة الرئيسية الكتابية لامتحان شهادة البكالوريا، تُجرى أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 من شهر جوان/يونيو 2024، على أن يقع الإعلان عن النتائج يوم 25 من شهر جوان/يونيو نفسه.

وقد حُدّدت دورة المراقبة أيام 1 و2 و3 و4 جويلية/يوليو 2024 ليكون الإعلان عن النتائج يوم 14 من شهر جويلية/يوليو نفسه، وفق ما أعلنته وزارة التربية التونسية.


صورة