10-مايو-2022
يائيل لمبرت

زيارة لتونس العاصمة في الفترة من 12 إلى 14 ماي الجاري (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان الثلاثاء 10 ماي/أيار 2022، أن مساعدة وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة المكلفة بشؤون الشرق الأدنى يائيل لمبرت، ستزور مدينة مراكش ثم تونس العاصمة في الفترة من 10 إلى 14 ماي/أيار الجاري.

يائيل لمبرت ستلتقي بكبار المسؤولين الحكوميين للتأكيد على الالتزام بدعم الشعب التونسي والحاجة إلى عملية إصلاح سياسي واقتصادي شفافة تشمل الجميع وتمثل مختلف الأطياف التونسية

ووفق ذات البيان، الذي نشرته سفارة الولايات المتحدة في تونس، فإن يائيل لمبرت ستلتقي، بتونس العاصمة في الفترة من 12 إلى 14 ماي الجاري، "بكبار المسؤولين الحكوميين وممثلي المجتمع المدني للتأكيد على التزام الولايات المتحدة بدعم الشعب التونسي والحاجة إلى عملية إصلاح سياسي واقتصادي شفافة تشمل الجميع وتمثل مختلف الأطياف التونسية".

كما ينتظر أن تحضر لمبرت رفقة فيكتوريا نولاند، وكيلة الوزارة للشؤون السياسية، الاجتماع الوزاري للتحالف العالمي لدحر تنظيم داعش في الفترة من 10 إلى 12 ماي/أيار بمدينة مراكش.

 

 

 

تونس

 

وسبق ليائيل لمبرت أن زارت تونس في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، حيث اجتمعت بمسؤولين في الحكومة التونسية، من بينهم وزير الخارجية عثمان الجرندي وكذلك بنشطاء في المجتمع المدني التونسي.

وكانت قد أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول 2021، ضرورة العودة سريعًا إلى النظام الدستوري في تونس، وفق ما جاء في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي بخصوص الزيارة التي أدتها مساعد وزير الخارجية بالإنابة لشؤون الشرق الأدنى يائيل لامبرت إلى تونس وليبيا.

وقد أدت لامبرت، أيام 19 و20 و21 من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2021، زيارة إلى تونس والتقت خلالها بمسؤولين حكوميين تونسيين، كان من بينهم وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي.

وقد رحبت المسؤولة الأمريكية بالحكومة التونسية التي تم تشكيلها مؤخرًا وجددت القول إن الولايات المتحدة تتطلع إلى إرساء عملية تشمل الجميع من أجل العودة سريعًا إلى النظام الدستوري في تونس، وفق ما جاء في نص البلاغ. كما اجتمعت بممثلين شباب من المجتمع المدني التونسي ورائدات أعمال يلعبن دورًا رئيسيًا في مستقبل تونس الاقتصادي.