28-أبريل-2022
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

بلينكن: "ما ينبغي على السلطات التونسية فعله حاليًا هو القدرة على الحصول على المساعدة من المؤسسات المالية العالمية، لكن ما يجري حاليًا يحيد بهم عن ذلك" (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس 28 أفريل/نيسان 2022، ردًا عن سؤال يتعلق بتطور الوضع في تونس، خلال إفادة أمام لجنة برلمانية لمناقشة ميزانية الوزارة للعام 2023، إن "تونس كانت من بين قصص النجاح في المنطقة التي قمنا بدعمها ونؤكد اليوم قلقنا من حل البرلمان في خطوة أحادية".

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: "المشاركة الضعيفة للتونسيين في الاستشارة لا تعكس بشكل واضح مسارًا شاملًا للإصلاح"

وشدد بلينكن، في رده، على دعمه "عملية إصلاح شاملة وشفافة تضم الأحزاب السياسية والنقابات والمجتمع المدني".

 

 

وعلّق على الاستشارة الإلكترونية التي دعا لها الرئيس التونسي قيس سعيّد وتواصلت من 1 جانفي/يناير إلى 20 مارس/آذار 2022، بالقول إن "المشاركة الضعيفة للتونسيين فيها لا تعكس بشكل واضح مسارًا شاملًا للإصلاح".

وأضاف، في سياق آخر، "نضغط لإنهاء استخدام المحاكم العسكرية خلال محاكمات المدنيين وخاصة المحاكمات المتعلقة بحرية التعبير".

وتابع "مشروع مساعدتنا يتلاءم مع التطورات التي نواجهها في تونس الآن لكننا مستعدون لتقديم مزيد من الدعم إذا ما عاد الرئيس سعيّد بالبلاد إلى المسار الديمقراطي".

وختم بالقول إنه "يعتقد أن ما ينبغي على السلطات التونسية فعله حاليًا هو القدرة على الحصول على المساعدة من المؤسسات المالية العالمية، لكن ما يجري حاليًا يحيد بهم عن ذلك".

بلينكن: "مشروع مساعدتنا يتلاءم مع التطورات التي نواجهها في تونس الآن لكننا مستعدون لتقديم مزيد من الدعم إذا ما عاد الرئيس سعيّد بالبلاد إلى المسار الديمقراطي"

وكان نيد برايس، المتحدّث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية قد قال إن الولايات المتّحدة يساورها "قلق عميق حيال قرار الرئيس التونسي قيس سعيّد بإعادة هيكلة أحادية الجانب للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس".

وأضاف، وفق إحاطة صحفية لوزارة الخارجية الأمريكية، نشرتها سفارة الولايات المتحدة في تونس مساء الثلاثاء 26 أفريل/نيسان 2022، أن "وجود هيئة انتخابات مستقلّة بحق أمر بالغ الأهمّية نظرًا للدور المنوط بها دستوريًا في تنظيم الاستفتاء والانتخابات البرلمانية القادمة في تونس".

وتابع، في ذات الإحاطة، "لم تنفكّ الولايات المتّحدة تبلّغ المسؤولين التونسيين بأهمّية الحفاظ على استقلال المؤسّسات الديمقراطية الرئيسة وضمان عودة تونس إلى نظام الحكم الديمقراطي"، مشددًا على أن الولايات المتّحدة ملتزمة بدعم الشعب التونسي في مساره الديمقراطي ومجددًا الدعوة لإطلاق عمليّة إصلاح سياسي واقتصادي شفّافة تشمل الجميع يشارك فيها المجتمع المدني والنقابات العمّالية والأحزاب السياسية.

وكان سعيّد قد أصدر، الجمعة 22 أفريل/نيسان 2022، مرسومًا جديدًا طال هيئة الانتخابات ويتضمن تغييرًا في تركيبة الهيئة وطريقة تعيين أعضائها ومعطيات أخرى. ويسمح المرسوم للرئيس التونسي بتعيين واختيار كل أعضاء الهيئة كما له وحده إمكانية إعفاء أي عضو من عدمه.

وتلى إصدار المرسوم بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية) انتقادات واسعة داخليًا وخارجيًا.

 

تونس