01-سبتمبر-2021

وكان قد وقع إدراج نبيل القروي وشقيقه محل تفتيش مع تحرير محضر في شأنهما (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير



أفاد رئيس فرع الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بتونس حسني المرعي الأربعاء 1 سبتمبر/ أيلول 2021 أنه سيتم اليوم عرض الأخوين نبيل وغازي القروي على أنظار وكيل الجمهورية بمحكمة تبسة الجزائرية.

رئيس فرع الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بتونس: دور الرابطة رقابي، وعائلة نبيل وغازي القروي سخّرت محامين جزائريين للدفاع عنهما فضلًا عن بعض المتطوعين

وأضاف المرعي في مداخلة له على إذاعة "جوهرة أف أم"، أن فرع الرابطة بتونس ينسق مع المكتب المركزي للرابطة في الجزائر وكلّف المحامي مروان الحاجي الموجود على عين المكان بمحكمة تبسة لمتابعة سيرورة الإجراءات القضائية، مشدّدًا على أن الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ستكون حاضرة لضمان حق المتهمين وتوفير مناخ المحاكمة العادلة لهما.

وأبرز رئيس فرع الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بتونس أن عائلة القروي وأقاربه سخّروا محامين جزائريين للدفاع عنهما فضلًا عن بعض المتطوعين، مشيرًا إلى أنّ دور الرابطة رقابي لحماية حقوق المتهمين باعتبار أنّ المتهم بريء حتى تثبت إدانته وفق قوله.

رئيس فرع الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بتونس: معطيات تتداول بخصوص إمكانية أن يطلب الأخوان القروي اللجوء السياسي بالجزائر

وبخصوص المعلومات التي تفيد إمكانية أن يطلب الأخوان اللجوء السياسي بالجزائر قال المرعي: "هناك معطيات تتداول بخصوص هذا الأمر، وإذا كان هناك قانون يسمح لهما بذلك فستكون رابطة حقوق الإنسان كمنظمة حقوقية ضامنة وحامية لحقوق الأخوين" وفق وصفه.

أكّد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالقصرين رياض النويوي الثلاثاء 31 أوت/ أغسطس 2021، أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين أذنت بإدراج رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي وشقيقه النائب بالبرلمان غازي القروي محل تفتيش مع تحرير محضر في شأنهما من أجل اجتياز الحدود البرية بطريقة غير قانونية.

اقرأ/ي أيضًا: أسامة الخليفي: لا معلومة رسمية لدينا إلى حدّ الآن بخصوص نبيل القروي

يذكر أنه وقع إلقاء القبض على الأخوين القروي، الأحد، من قبل الأمن الجزائري في ولاية تبسّة، بعد أن تمكنا من اجتياز الحدود بطريقة غير قانونية من تونس نحو الجزائر.

ونبيل القروي تلاحقه شبهات فساد وغسيل أموال، وكان القضاء التونسي قد أفرج في وقت سابق عنه وقتيًا بسبب "تجاوز المدة القانونية للإيقاف" عقب سجنه لمدة ستة أشهر.

ويذكر أن رئيس حزب قلب تونس قد تغيب عن المشهد في تونس منذ الإفراج عنه في شهر جويلية/ يوليو الماضي، ما دفع النائب بالبرلمان عن حزب قلب تونس جوهر المغيربي، بتاريخ 18 أوت/أغسطس 2021، إلى التصريح بأن هناك انقطاعًا في التواصل بين رئاسة الحزب والكتلة النيابية، وأنه لا علم له بمكان وجود رئيس الحزب نبيل القروي، واصفًا القطيعة بين الحزب وكتلته بـ"الوضع غير العادي" مؤسساتيًا، حسب رأيه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القصرين: مباشرة قضية بشخص يشتبه في تورطه في تهريب نبيل القروي وشقيقه

القصرين: إدراج نبيل القروي وشقيقه محل تفتيش مع تحرير محضر في شأنهما