26-مارس-2024
محمد بوغلاب

تعيين جلسة للنظر في قضية الصحفي محمد بوغلاب يوم 3 أفريل 2024

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بتونس، الثلاثاء 26 مارس/آذار 2024 إيداع الصحفي محمد بوغلاب بالسجن وإحالته على المجلس الجناحي، بتهمة الإساءة إلى الغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات على معنى الفصل 86 من مجلة الاتصالات وبتهمة نسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي على معنى الفصل 128 من المجلة الجزائية، وفق إعلان المحامي أنس كدوسي عضو هيئة الدفاع عن بوغلاب.

محام: إحالة الصحفي محمد بوغلاب على المجلس الجناحي، بتهمة الإساءة إلى الغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات على معنى الفصل 86 من مجلة الاتصالات وبتهمة نسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي على معنى الفصل 128 من المجلة الجزائية

وأضاف المحامي أنس الكدوسي أنه تقرر تعيين جلسة للنظر في قضية بوغلاب بتاريخ 3 أفريل/نيسان 2024.

انس

 

ويشار إلى أنه تقرر، مساء الخميس 22 مارس/آذار 2024، الاحتفاظ بالصحفي محمد بوغلاب لمدة 48 ساعة، بعد الاستماع إليه من طرف الفرقة المركزية الخامسة للحرس الوطني بالعوينة.

وأعلن المحامي حمادي الزعفراني، عضو هيئة الدفاع عن الصحفي محمد بوغلاب، الأحد 24 مارس/آذار 2024، في تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك، أنه وقع تمديد إيقاف بوغلاب لمدة 48 ساعة لإجراء المكافحات القانونية والتساخير الفنية.

سبق أن أعلن كلّ من الصحفيين محمد بوغلاب وأمين الضبايبي، أنهما تلقيا استدعاءً للمثول أمام الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال التابعة للحرس الوطني بالعوينة يوم الجمعة 22 مارس 2024 كـ"ذوي شبهة"

وسبق أن أعلن كلّ من الصحفيين محمد بوغلاب وأمين الضبايبي، اللذيْن يعملان في إذاعة "كاب أف أم"، أنهما تلقيا استدعاءً للمثول أمام الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال التابعة للحرس الوطني بالعوينة يوم الجمعة 22 مارس/آذار 2024، كـ"ذي شبهة".

ويتعلق الأمر بشكاية تقدمت بها موظفة في القطاع العمومي، من أجل شبهة الإساءة للغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما نلقته وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة.

وقد استنكرت عدد من المنظمات والصحفيين والنشطاء الاحتفاظ بالصحفي محمد بوغلاب، معتبرين أنّ ذلك يندرج في إطار استهداف الصحفيين والتضييق على حرية التعبير في تونس.

ومن جهة أخرى أعلمت النيابة العمومية فريق الدفاع عن بوغلاب بضرورة الحضور لنيابته في شكاية ثانية تمت إثارتها ضدّه يوم الإثنين 25 مارس/ آذار 2024 وتم تحديد عدد المحامين في فريق الدفاع، الأمر الذي عبّر عن رفضه المحامون معتبرين أن هذا الإجراء يمثّل سابقة، وساندهم في ذلك الصحفي محمد بوغلاب الذي رفض الإدلاء بأقواله في خصوص الشكاية الثانية المثارة ضدّه.