21-ديسمبر-2020

في قضية توريد النفايات من إيطاليا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية سوسة 1، عشية الإثنين 21 ديسمبر/كانون الأول 2020 ، 4 بطاقات إيداع بالسجن في حق كل من وزير الشؤون المحلية والبيئة المُقال مصطفى العروي، ومديرين إثنين بكل من الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات والوكالة الوطنية لحماية المحيط، وموظف بالإدارة الجهوية للبيئة بسوسة، في قضية توريد النفايات من إيطاليا، وفق ما أفاد به الناطق باسم المحكمة جابر الغنيمي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية). 

الناطق باسم محكمة سوسة: 4 بطاقات إيداع بالسجن في حق كل من وزير البيئة المُقال ومديرين إثنين بكل من الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات والوكالة الوطنية لحماية المحيط، وموظف بالإدارة الجهوية للبيئة بسوسة

وكان الغنيمي قد كشف، في تصريح لـ"ألترا تونس" الإثنين 21 ديسمبر/كانون الأول 2020، ملابسات القبض عن وزير البيئة المُقال، موضحًا أن "الفرقة المركزية الثانية للحرس الوطني والإدارة العامة للحرس الوطني تجاوبتَا بشكل جيد مع النيابة العمومية، فتمت الأبحاث بالسرعة المطلوبة"، مشيرًا إلى أنه لم يقع التعرض إلى أي إشكال في جلسات الاستماع إلى المتهمين".

وأضاف الناطق الرسمي باسم المحكمة، في ذات الصدد، أنه "بالنسبة لوزير البيئة المُقال مصطفى العروي، فقد تم توجيه الاتهام إليه والاستماع إليه أولًا كشاهد، مستدركًا القول أن "الأبحاث بينت أن له أفعال ترتقي إلى مستوى الجرائم، فتم بناء على ذلك توجيه استدعاء إليه كمضنون فيه، إلا أنه لم يحضر، فتم إدراجه بالتفتيش وتكفلت بذلك الإدارة العامة للحرس الوطني، فتوجهت الفرقة المركزية للحرس الوطني الثانية إلى منزله وألقت القبض عليه".

يذكر أن الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية سوسة 1 قد أكد، الاثنين 21 ديسمبر/ كانون الأول 2020،  الاحتفاظ بـ12 شخصًا في علاقة بقضية توريد نفايات من إيطاليا عبر الميناء التجاري بسوسة، من بينهم وزير البيئة المُقال.

وكان رئيس الحكومة هشام المشيشي قد قرر، الأحد 20 ديسمبر/ كانون الأول 2020، إقالة وزير الشؤون المحلية والبيئة مصطفى العروي.

وتقرر أيضًا، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، تكليف وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية كمال الدوخ بالإشراف على وزارة الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة.

ولم يذكر بلاغ رئاسة الحكومة أي تفاصيل عن أسباب الإقالة، فيما كان من المُرجح أن تكون بسبب ما صار يُعرف بـ"فضيحة" النفايات الإيطالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بسوسة1: هكذا تم القبض على وزير البيئة

محكمة سوسة: التهم الموجهة في قضية النفايات المورّدة من إيطاليا