28-أغسطس-2019

اعتبرت الهايكا أن قناة نسمة أمعنت في في عملية التضليل والتشويه (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) تشبثها باستكمال الإجراءات القانونية في علاقة بالقنوات غير المجازة، وذلك في بيان أصدرته الثلاثاء 27 أوت/اغسطس 2019، تبعًا لـ"تداعيات إيقاف صاحب القناة التلفزية الخاصة "نسمة" والمترشح للانتخابات الرئاسية نبيل القروي على خلفية شبهة الفساد والقضايا الجزائية المنشورة ضدّه، واستنادًا للخروقات الجسيمة التي تمّ رصدها في علاقة بأداء القناة المذكورة والتي أمعنت في عملية التضليل والتشويه وتوظيف منابرها للدعاية لصاحبها في خرق صارخ للقوانين الجاري بها العمل"، حسب تعبيرها.

وأهابت هيئة الاتصال السمعي والبصري بمؤسسات الدولة للقيام بدورها في إنفاذ القوانين دون تردد ودون اعتبار المصالح الحزبية أو الحسابات السياسية، مؤكدة ضرورة احترام القانون في كلّ إجراء يتعلّق بوسائل الإعلام غير القانونية وضرورة حسم هذا الموضوع دون تجزئة.

هيئة الاتصال السمعي والبصري تنبه إلى خطورة محاولات بعض أصحاب وسائل الإعلام السمعية والبصرية توظيف الصحفيين والزج بهم في التجاذبات السياسية

كما نبّهت الهيئة إلى خطورة محاولات بعض أصحاب وسائل الإعلام السمعية والبصرية توظيف الصحفيين والزج بهم في التجاذبات السياسية والأجندات الخاصة بما يمس من مصداقيتهم ويحول دون قيامهم بدورهم المحوري في إنارة الناخب التونسي ودعم عملية الانتقال الديمقراطي.

وأكدت ضرورة أن تقوم هياكل المهنة بدورها في حماية القطاع والإسراع في إرساء مجلس الصحافة والعمل على تفعيل آليات التعديل الذاتي داخل المؤسسات الإعلامية داعية الصحفيين وكلّ المتدخلين في صناعة المضامين الإعلامية إلى الالتزام بقواعد المهنة وأخلاقياتها واحترام مبادئ ومعايير تغطية الانتخابات.

وأهابت الهايكا بالمجتمع المدني للقيام بدوره الفاعل في مراقبة الانتخابات والعمل على تنقية البيئة الانتخابية من محاولات التشويش لصالح شبكات مشبوهة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

على خلفية "قضايا أثارت تحفظات الرأي العام".. المجلس الأعلى للقضاء على الخط

الناطقة باسم هيئة الانتخابات: التلاعب بالتزكيات يؤدي إلى المنع من الترشح