قوة عامة لحجز معدات

قوة عامة لحجز معدات "نسمة" وإيقاف البث.. رئيس الهايكا يوضح لـ"الترا تونس"

تحولت القوة العامة لحجز معدات قناة نسمة تنفيذًا لقرار الهايكا

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت قناة "نسمة" الخاصة أن القوة العامة تحوّلت، صباح الخميس 25 أفريل/ نيسان 2019، إلى مقرّ القناة لحجز المعدات الخاصة بها. وتأتي هذه الخطوة تنفيذًا لقرار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا"، الذي اتخذته بتاريخ 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2018 ضد القناة وإعلامها بمخالفة البث دون إجازة قانونية.

النوري اللجمي لـ"ألترا تونس": "قناة نسمة لم تمتثل للدعوات لتسوية وضعيتها ولم تمتثل لقرار وقف البث الأمر الذي استدعى تدخل القوة العامة لحجز معدات البث"

وفي هذا السياق، أوضح رئيس هيئة الاتصال السمعي والبصري النوري اللجمي في تصريح لـ"ألترا تونس" أن "توجه القوة العامة اليوم إلى قناة نسمة جاء تنفيذًا لقرار الهيئة ضدّ القناة والمتعلق بمنعها من البث كونها لا تمتلك رخصة قانونية"، مبينًا أن "القرار يعود إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2018 ويتعلق بعدم قانونية البث".

وأكد اللجمي أن "قناة نسمة لم تمتثل للدعوات لتسوية وضعيتها ولم تمتثل لقرار وقف البث الأمر الذي استدعى تدخل القوة العامة لحجز معدات البث"، مشددًا على أنها إجراءات قانونية، ونافيًا تدخل أي جهة سياسية سواء كانت الحكومة أو غيرها في هذا القرار. وبيّن أن تدخل الأمن ضروري في هذه الحالة كي لا تحلّ الفوضى، وفق تعبيره.

النوري اللجمي لـ"ألترا تونس":  أنفي تدخل أي جهة سياسية سواء كانت الحكومة أو غيرها في هذا القرار وانتظرنا القناة أربع سنوات لتسوية وضعيتها

وبخصوص قناة الزيتونة التي لا تمتلك بدورها رخصة قانونية، قال محدثنا إنه "وقع حجز المعدات إلا أن البث تواصل غثر ذلك"، مؤكدًا أنه "سيتمّ اتخاذ قرارات صارمة في هذا الشأن مستقبلًا".

يشار إلى أن النوري اللجمي كان قد صرّح لإذاعة موزاييك ظهر اليوم ضمن برنامج "ميدي شو" أن "لقناة الزيتونة سند سياسي ولم تلتزم بالقانون فيما يتعلّق بوقف البث"، مشيرًا إلى أن "السلطات على علم بوضعية قناة الزيتونة وأن مؤسسات الدولة مسؤولة عن الوضع الحالي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهايكا ترسل إلى "نسمة" إعلامًا بمخالفة "بث دون إجازة قانونية".. والقناة ترد

الهايكا تكشف عن تفاصيل ملف قضية قناة نسمة