19-سبتمبر-2018

توقيع اتفاق الزيادة في أجور القطاع الخاص بحضور رئيس الحكومة يوسف الشاهد

الترا تونس – فريق التحرير

 

تمّ، بعد ظهر الأربعاء 19 سبتمبر/ أيلول 2018، بقصر الحكومة بالقصبة، توقيع اتفاق الزيادة في الأجور في القطاع الخاص بنسبة 6,5 في المائة، بين الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وذلك تجسيدًا للاتفاق الممضى بين المنظمتين في 10 مارس/ آذار 2017.

نور الدين الطبوبي: من الضروري أن يقع التوجه اليوم إلى الزيادة في الأجور في القطاع العام وفقًا للاتفاقيات الممضاة

وقد تولى كلّ من الأمين العام للمنظمة الشغيلة نور الدين الطبوبي ورئيس منظمة الأعراف سمير ماجول، التوقيع على هذا الاتفاق بحضور رئيس الحكومة يوسف الشاهد ووزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي إضافة إلى عدد من أعضاء المكتب التنفيذي للمنظمتين.

وينص الاتفاق حول الزيادة في الأجور والمنح في القطاعات الخاضعة لاتفاقيات مشتركة قطاعية بعنوان 2018 و2019 على أن تنطلق المفاوضات من جديد لمراجعة الاتفاقيات المشتركة القطاعية في جانبيها الترتيبي والمالي وذلك في موفى شهر مارس/ آذار 2020.

وقال الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي إن "هذا الاتفاق سيكون خطوة إلى الأمام نحو الاستقرار ورفع المقدرة الشرائية للطبقة العمالية"، مشيرًا إلى ضرورة أن يقع التوجه اليوم إلى الزيادة في الأجور في القطاع العام وفقًا للاتفاقيات الممضاة. ولفت الطبوبي إلى أن المنظمة تسعى دائمًا إلى ضمان حقوق الشغالين كما أنها راعت في المفاوضات الظروف الاقتصادية التي تعرفها البلاد ووضعية المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

يوسف الشاهد: اتفاق الزيادة في أجور القطاع الخاص سيكون له دور في تنقية الأجواء الاجتماعية وإعادة الروح الإيجابية بين المنظمات والحكومة

من جانبه، اعتبر رئيس منظمة الأعراف سمير ماجول أن المؤسسة الاقتصادية في وضعية صعبة اليوم ومن الضروري فتح موضوع الإنتاجية وكيفية تطوير الاقتصاد التونسي، مؤكدًا أنه لا وجود لخلافات مع المنظمة الشغيلة وأن الحوار هو السبيل الوحيد لتجاوز كلّ الإشكاليات.

كما أبرز رئيس الحكومة يوسف الشاهد في كلمة بالمناسبة أهمية هذا الاتفاق الذي يفتح على اتفاقات أخرى خاصة في ما يتعلق بمسألة الصناديق الاجتماعية، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق سيكون له دور في تنقية الأجواء الاجتماعية وإعادة الروح الإيجابية بين المنظمات والحكومة، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

اقرأ/ي أيضًا:

توقفت لمدة شهر: استئناف المفاوضات الاجتماعية بين اتحاد الشغل ومنظمة الأعراف

مجمع الوظيفة العمومية يرفع مقترح الإضراب للهيئة الإدارية لاتحاد الشغل