22-سبتمبر-2022
تلاميذ معهد الهادي السوسي

لاقت بادرة من تلاميذ البكالوريا رياضيات بمعهد الهادي السوسي بصفاقس بتوحيد الزي المدرسي استحسانًا واسعًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

قام تلاميذ البكالوريا رياضيات بمعهد الهادي السوسي بصفاقس، مع العودة المدرسية للسنة الدراسية 2022/2023، بتوحيد الزي المدرسي بالنسبة لقسمهم، وهي بادرة الأولى من نوعها في مؤسسة تلمذية عمومية في تونس، الأمر الذي لاقى استحسانًا على منصات التواصل الاجتماعي ودعوات لتعميم البادرة في كلّ المؤسسات التربوية.

وقالت مديرة معهد الهادي السوسي بصفاقس، هدى اليعقوبي، الخميس 22 سبتمبر/أيلول 2022، إن المبادرة تلمذية بحتة، إذ اتفق عليها تلاميذ البكالوريا رياضيات فيما بينهم، وقاموا بتصميمه وتوجهوا للخياط وتم إعداد الزي بتمويلهم الخاص، وكانت المفاجأة لنا في المعهد مع العودة المدرسية، وفقها.

مديرة معهد الهادي السوسي بصفاقس:  المبادرة تلمذية بحتة إذ اتفق عليها تلاميذ البكالوريا رياضيات فيما بينهم وقاموا بتصميمه وتوجهوا للخياط وتم إعداد الزي بتمويلهم الخاص، وكانت المفاجأة لنا في المعهد

وأضافت، في تصريح للإذاعة الوطنية، أن تلاميذ بقية المستويات في معهد الهادي السوسي أعجبتهم فكرة الزي الموحد وتحمسوا لها، معبرة عن أملها في أن يتم تعميم هذه المبادرة.

وقالت المديرة إن التلاميذ أعلموها أن كلفة الزي الكامل الواحد بلغت حوالي 90 دينارًا، معتبرة أنها كلفة أقلّ من ثمن شراء ميدعة وألبسة أخرى معها، حسب تقديرها.

استحسن نشطاء فكرة الزي التلمذي الموحد واعتبروا أن من شأن ذلك  "محو الفروقات الاجتماعية بين التلاميذ وتفادي تحويل المؤسسات التربوية فضاء لعرض الأزياء"

واستحسن نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي فكرة توحيد الزي المدرسي وعبّروا عن إعجابهم بها، واعتبر البعض أن هذه الفكرة من شأنها "محو الفروقات الاجتماعية بين التلاميذ وتفادي تحويل المؤسسات التربوية فضاء لعرض الأزياء"، حسب تقديرهم.

 

 

دعا نشطاء إلى  تعميم بادرة الزي الموحد الكامل على كافة المستويات وفي كل المؤسسات التربوية بإشراف وزارة التربية

كما رأى آخرون أن هذا الزي من شأنه أن يضفي رونقًا وجمالية خاصة للمؤسسات التربوية معتبرين أن الزي المدرسي في تونس المقتصر على الميدعة من أسوأ الأزياء المدرسية، حسب توصيفهم، داعين إلى تعميم بادرة الزي الموحد الكامل على كافة المستويات وفي كل المؤسسات التربوية بإشراف وزارة التربية.