15-مارس-2021

صورة من مكان الانفجار (مواقع التواصل الاجتماعي)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان فرع قابس، في بيان السبت 13 مارس/ آذار 2021، وذلك على إثر حادث انفجار صهريج بمعمل للإسفلت بالمنطقة الصناعية بقابس أدى لوفاة 5 عمال، إلى تزويد المنطقة الصناعية بمركز قار ومجهز للتدخل الصحي الاستعجالي وتركيز قسم للحروق البليغة والرضوض ضمن المستشفى الجهوي بقابس.

دعت الرابطة إلى تعزيز حضور الحماية المدنيّة عتادًا وأعوانًا في المنطقة الصناعية بقابس بما يناسب حجمها والمخاطر المحتملة داخلها

وطالبت أيضًا الجهات القضائية بإجراء التحقيقات الضرورية لمساءلة كلّ الأطراف المسؤولة وإنصاف المصابين وعائلات شهداء لقمة العيش الكريم. 

وذكّرت الرابطة، في ذات البيان، بالوضع المزري الذي يكابده عمّال شركات المناولة بسبب هشاشة وضعهم المهني وانخفاض أجورهم وافتقادهم لآليات الحماية الاجتماعية وعملهم في ظروف يغلب عليها غياب شروط الصحّة والسلامة المهنية، مؤكدة أنّه آن الأوان لمنع هذا النوع من التشغيل في القطاع الخاص بعد إيقاف العمل به في القطاع العام مباشرة بعد الثورة. 

وكررت الدعوة إلى تعزيز حضور الحماية المدنيّة عتادًا وأعوانًا في المنطقة الصناعية بقابس بما يناسب حجمها والمخاطر المحتملة داخلها من أجل الحدّ من الضحايا والأضرار في الوحدات الصناعية وفي المناطق السكنيّة المحيطة بها. 

حذر اتحاد الشغل من "مخاطر الانفجارات التي قد تنجم في المصانع التابعة للمجمع الكيميائي التونسي وخاصة خزانات الأمونيا ومواقع تخزين الكبريت"

من جهة أخرى، عبّر الاتحاد الجهوي للشغل بقابس، في بيان آخر، عن استنكاره الشديد لما اعتبرها "حالة الاستهتار واللامبالاة لدى الشركات بالمنطقة الصناعية بقابس وذلك في علاقة بقواعد وإجراءات الوقاية والسلامة المهنية حماية للعمال ولمتساكني الجهة عموماً".

وحذر من "مخاطر الانفجارات التي قد تنجم في المصانع التابعة للمجمع الكيميائي التونسي وخاصة خزانات الأمونيا ومواقع تخزين الكبريت"، مطالبًا رئاسة الحكومة باتخاذ القرارات اللازمة لحماية العمال وسكان الجهة.

لن نسمح بالاستهتار بإستحقاقات الجهة مستقبلا

Posted by ‎الإتحاد الجهوي للشغل بقابس‎ on Saturday, March 13, 2021

اقرأ/ي أيضًا:

انفجار بمعمل الإسفلت بقابس: وفاة 5 أشخاص وإصابة آخر بحروق

قابس: حريق هائل بالمنطقة الصناعية وسقوط عدد من الضحايا